ثقافة عامةمنوعات

تعرف على الليبرالية.. مفهومها وأهدافها وما علاقتها بالحرية الشخصية

الثقافة - الليبرالية

النبأ اليمني | ثقافة عامة ( الليبرالية و الديمقراطية )

نبذة عن الليبرالية ( تعرف على الليبرالية ) :

الليبرالية هي مصطلح يعبر عن مذهب فكري و سياسي و اقتصادي ، كما تعد نوعا من الفلسفة السياسية التي تقوم على فكر واحد يسمى الحرية ، فقد برزت الليبرالية كأحد انواع الحركات السياسية في عصر التنوير في المجتمع الغربي بشكل كبير ، وذلك لتحرير الأفراد من السلطات المختلفه، كما ان لليبرالية ميزة أنها لا تنظر الى الأديان ولا تلتفت الى سلوك الفرد ما دام محصورا في في دائرة خاصة تحدد ما له وما عليه فهي سياسه تتيح للفرد ممارسة حرياته التي يريدها لكن ضمن الشروط و القواعد التي تنص عليها الليبرالية..

الفرق بين الليبرالية و الديموقراطية

ما يجب أن نعرفه عن الليبرالية هو أنها قائمة على الحرية الفردية مثل حرية الفكر و التصرف واحترام كرامة الانسان كما انها تتركز على أن الدولة لا دور لها في العلاقات الاجتماعية فالدولة الليبرالية لا تتدخل في الشعب او في الانشطة التي يقوم بها لكن دورها يبرز اذا كانت تلك الانشطة تضر بالمصلحة الفردية، أما الديمقراطية تعمل على تكريس سيادة الشعب عن طريق الاقتراع العام وذلك ياتي احتراما للشعب و للرأي الذي يبديه.

ومن ناحية فإن كل من الليبرالية و الديمقراطية يتفقان على حرية المعارضة السياسية ولكنهما يختلفان في امر واحد الا وهو ان الليبرالية تقتصر على الفرد الواحد اما الديمقراطيه فتاخذ برأي الاغلبية.

أين تتمركز الاحزاب الليبرالية؟

توجد الكثير من الاحزاب الليبرالية في العالم العربي فقد انشرت في كل من المغرب، تونس، مصر، ليبيا، السودان بالاضافة الى كل من العراق و الجزائر و لبنان.

ما هو رأي الاديان بالليبرالية؟

-الدين الاسلامي يؤمن بحرية الفرد لكن ضمن ضوابط و حدود شرعية لا تضر بالاخرين، لذلك ابتعد الاسلام عن الليبرالية لانها تفصل الانسان عن الدين و العلماء وبذلك يتولد لدى الفرد افكار جديدة قد لا يسمح بها الدين.

-الدين المسيحي يطلق عليها أيضا اللاهوت التحريري وهي تشمل الاتجاهات المسيحية التي نشأت في القرن الثامن عشر، ففي الليبرالية المسيحية نجدها تقوم على مبدأ حرية النقاش العملي.

الليبرالية اليسار واليمين
شعار الليبرالية

تهدف الليبرالية لتحقيق مجموعة من النقاط التي تتلخص فيما يلي:

_ إعطاء المجتمع الشخصي صورة ممتازة امام المجتمعات الأخرى عبر سباق في رفاهية الفرد.

-تقول الليبرالية ان اللغة العربية يجب دمجها ولا يجب التخلص منها كما يدعي البعض أو من أي لغة بأي طريقة واستخدام لغة اخرى أو منهج يوجه تحريف اللغات أو المعتقدات .

-تقوم على فكرة التخلي عن العادات و التقاليد التي يشترك فيها مجتمع كامل بل يجب ان يكون لكل فرد تحركاته الخاصه به.

النبأ اليمني

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق