أخبار الاقتصاد و الأعمال

مبعوث الأمم المتحدة في اليمن قلق بشأن الضربة بدون طيار

مبعوث الأمم المتحدة : آخر أحداث الانفجار والنار في منشأة نفطية رئيسية في المملكة العربية السعودية (جميع الأوقات محلية)

Martin Griffiths, UN Special Envoy for Yemen briefs the press on the Geneva Consultations on Yemen, Palais des Nations. 5 September 2018. Photo by Violaine Martin

08:10 مساءً

يقول المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إنه “قلق للغاية” بشأن هجوم بطائرة بدون طيار طالب به الحوثيون على اثنين من المنشآت النفطية الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

ضرب هجوم طائرة بدون طيار أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم وحقل نفط رئيسي آخر يوم السبت ، مما أدى إلى اندلاع حرائق ضخمة في نقطة ضعف معرضة لإمدادات الطاقة العالمية.

من المرجح أن يؤدي الهجوم إلى زيادة التوترات في جميع أنحاء الخليج الفارسي الأوسع وسط مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن اتفاقها النووي مع القوى العالمية.

12:50 مساءً

أعلن متحدث عسكري باسم الحوثيين اليمنيين عن هجوم بطائرة بدون طيار على منشأتين نفطيتين كبيرتين في المملكة العربية السعودية. صرح بذلك يحيى سريع يوم السبت في خطاب متلفز بثته قناة الحوثي الفضائية. (المسيرة)

وقال إن الحوثيين أرسلوا 10 طائرات بدون طيار لمهاجمة منشأة لمعالجة النفط في بقيق وحقل خريص النفطي. وحذر من أن هجمات المتمردين على المملكة ستزداد سوءًا إذا استمرت الحرب في اليمن.

قال سريع: “الخيار الوحيد للحكومة السعودية هو التوقف عن مهاجمتنا”. يقاتل تحالف تقوده السعودية المتمردين منذ مارس 2015.

9:10 صباحا

وتقول السعودية إن طائرات بدون طيار هاجمت منشأتين نفطيتين كبيرتين في المملكة مما أثار حرائق. ولم تذكر المملكة من الذي كان وراء الهجمات يوم السبت. وشن المتمردون الحوثيون في اليمن هجمات مماثلة ، لكنهم لم يعلنوا على الفور عن الهجمات الأخيرة.

وقالت الوزارة ان التحقيقات جارية. وقع هجوم واحد في منشأة نفطية كبيرة في بقيق ، بالقرب من الدمام في المنطقة الشرقية للمملكة. وأظهرت أشرطة الفيديو على الإنترنت من المنطقة على ما يبدو حريقاً هائلاً في الأفق ، مع صوت إطلاق نار واضح في الخلفية.

حددت الوزارة المنطقة الأخرى المستهدفة على أنها حقل خريص النفطي.

مبعوث الأمم المتحدة

55 صباحًا

أبلغت قناة إخبارية سعودية عن انفجار وحريق في منشأة أرامكو السعودية في شرق المملكة ، دون أن تتسبب في الحريق، ذكرت قناة العربية ومقرها دبي الحريق في وقت مبكر من صباح يوم السبت في بقيق ، بالقرب من الدمام في المنطقة الشرقية للمملكة.

وأظهرت مقاطع الفيديو على الإنترنت حريقاً هائلاً في الأفق ، مع الصوت الواضح لإطلاق النار في الفيديو

وسائل الإعلام الحكومية في المملكة العربية السعودية لم تقدم على الفور تقارير عن الحادث. طلبات الحصول على تعليق من أرامكو والمسؤولين في المملكة لم يتم الاعتراف بها على الفور.

النبــأ اليمــني

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: