الأخبار الدولية

الاتحاد الأوروبي يجدد التمسك بالاتفاق النووي مع إيران

تمسك الاتحاد الأوروبي بالاتفاق النووي مع إيران

تمسك الاتحاد الأوروبي بالاتفاق النووي مع إيران

النباء اليمني || الأخبار الدولية

ألمانيا والاتحاد الأوروبي يؤكدان حرصهما على استمرار الاتفاق النووي مع إيران، ويعتبران أن تفعيل آلية فضّ النزاعات ضمن الاتفاق يهدف للحفاظ عليه.

وقال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي، جوسيب بوريل، “نحن عزمنا على إطلاق آلية فض النزاعات لأننا لا نريد أن تمتلك إيران أسلحة نووية، ومتوقع من الجميع الالتزام بالاتفاق وشروطة”.

ومن جانبة، قال بوريل،”من الواضح لي أننا نتشارك هدفاً واضحاً، وهو استمرار الاتفاق، وآلية فض النزاعات هي طريقة لتحقيق استمراره والحفاظ على الاتفاق”.

وكان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب برويل، أعلن أن ممثلي الدول التي لا تزال طرفاً في الاتفاق النووي الإيراني سيجتمعون في فيينا في فبراير/شباط، مؤكداً أن جميع هذه الدول عازمة على إنقاذ الاتفاق.

كما أكد كل من وزراء خارجية ألمانيا وبريطانيا وفرنسا،في وقت سابق على تفعيل آلية فض النزاع المنصوص عليها في الاتفاق النووي مع إيران، بمقتضى الآلية الواردة في الفقرة ٣٦ من الاتفاق النووي.

كما وصف وزير الخارجية الإيراني قرار الترويكا الأوروبية بتفعيل آلية فض النزاع ب”الخطأ الاستراتيجي”، فيما اعتبرت الخارجية الروسية أن القرار غير مقبول.

الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي قال إن الهدف من تفعيل الآلية هو حل المشكلات المتعلقة بتطبيق الاتفاق النووي، في حين اعتبرت الخارجية الألمانية أن ذلك تم بسبب “انتهاكات طهران المستمرة للصفقة”.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق