أخبار اليمنالأخبار العربية

في الوقت الذي تحذر فيه الأمم المتحدة من مجاعة في اليمن.. العرب يهدرون 40 مليون طن من الغذاء سنوياً

النبأ اليمني ـ متابعات

قال تقرير حديث لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إن المواد الغذائية المهدرة حول العالم وصلت إلى 931 مليون طن (17% من الأغذية المتاحة للمستهلكين) خلال عام 2019 فقط.

ويُهدر الغذاء قبل أن يصل إلى المستهلك في مختلف مراحل الزراعة، منها 3.02 ملايين طن أُهدرت في اليمن، في حين كانت منظمة “الفاو” قدرت مسبقاً الخسائر على مستوى الغذاء في الشرق الأوسط وشمال #أفريقيا بـ 50 مليار دولار لجميع بلدان المنطقة سنوياً.

ويأتي هدر العرب للغذاء في ظل ارتهانهم للاستيراد، إذ إنّ حصة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من واردات السلع العالمية تصل إلى حوالي 12%، وهو ما دفع مع جائحة #كورونا إلى التأكيد أنّ الأزمة التي تخترق سلاسل القيم العالمية جراء انتشار الفيروس ستكون لها تأثيرات كبيرة على الاستهلاك والأمن الغذائيين.

وجاء في التقرير أن هدر العرب للغذاء له آثار بيئية واجتماعية واقتصادية كبيرة، في وقت لا يزال فيه العمل المناخي متأخراً عن الركب، ترتبط ما بين 8 و10 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية بالأغذية التي لا يتم استهلاكها.

ومع تأثير 690 مليون شخص بالجوع عام 2019، من المتوقع أن يرتفع الرقم بشكل حاد مع كورونا، إضافةً إلى 3 مليارات شخص غير قادرين على تحمل تكاليف نظام غذائي صحي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق