أخبار اليمنالأخبار المحلية

شاهد بالتفاصيل.. آخر مستجدات وفاة أطفال اللوكيميا في صنعاء

شاهد بالتفاصيل.. آخر مستجدات وفاة أطفال اللوكيميا في صنعاء

النبأ اليمني ـ متابعات

عقدت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم الاثنين، مؤتمراً صحفياً للتوضيح حول آخر مستجدات وفاة عدد من الأطفال المصابين بسرطان الدم في مستشفى الكويت، والرد على استفسارات الصحفيين والناشطين المتعلقة بالأمر.

وأكد رئيس المجلس الطبي الأعلى د. مجاهد معصار، تشكيل لجنة للتحقيق فور تلقي البلاغ بحدوث مضاعفات لأطفال مصابين باللوكيميا يوم 27 سبتمبر الفائت، مشيراً إلى أن 29 حالة تلقت جرعة من دواء (الميثاثروكسين50) تعرضت 19 حالة لمضاعفات وتوفي 10 أطفال وحالة تقبع في العناية والبقية تماثلت للشفاء.

وأظهرت نتائج التشغيلة بعد فحص الدواء المشتبه في عدد من المختبرات تلوثها بكتيرياً وهي التي أدت إلى التهابات سحائية لدى الأطفال، بحسب معصار.

وفي سياق متصل، أوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية د محمد الغيلي، أن الهيئة أتخذت قرارا بفحص كل أدوية الحقن، وهذا الإجراء يتجاوز البروتوكولات العالمية لفحوص الدواء.

وأكمل: “التشغيلة الدوائية الملوثة غير مصرح بها من الهيئة، والمنافذ الخارجية للبلد هي تحت سيطرة العدوان، وسنبذل كل جهد رقابي”.

فيما أكد مسؤول وحدة علاج اللوكيميا بمستشفى الكويت د.عبدالرحمن الهادي، أن الأطفال المصابون باللوكيميا مهددون بعدم استمرارية العلاج نتيجة التهويل والاستغلال السياسي، مضيفاً: “50 حالة لوكيميا تتلقى العلاج أسبوعيا في مركز اللوكيميا بمستشفى الكويت، وقدمنا الخدمات لنحو 1400 مريض تماثل العديد منهم للشفاء الكامل”.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق