أخبار الاقتصاد و الأعمالأخبار اليمن

هبوط مرعب للريال اليمني أمام الدولار .. وأسعار الصرف في عدن تصل منطقة الخطر بعد أن اقترب الدولار من حاجز الـ1000 وسط تجاهل السلطات

النبأ اليمني ـ متابعات

شهدت العملة المحلية انهياراً جديداً مساء الثلاثاء أمام الدولار الأمريكي الذي تجاوز سعره حاجز الـ900 ريال، وسط توقُّعات بوصولها إلى مستوى الـ1000 خلال الأيام القادمة.

وأكد صيارفة في العاصمة المؤقته عدن أن سعر صرف الدولار بلغ في تداولات الاثنين المسائية- 920 ريالاً مقابل الدولار الواحد، الأمر الذي يُنذر بكارثة اقتصادية وشيكة، وارتفاع مضاعف لأسعار المواد الاستهلاكية، تنسحق تحت وطأتها آلاف الأُسر الفقيرة والأشد فقراً.

ورجّح الصيارفة صعود الدولار إلى مستوى 1000 ريال يمني خلال الأيام القادمة، مع استمرار السلطات في طباعة وضخ النقد المحلي غير المُغطى، والسحب غير المُبرر للنقد الأجنبي بأرقام كبيرة، الأمر الذي سيُفاقم الأزمات الاقتصادية كالمشتقات النفطية والغذاء والدواء وغيرها، ويعصف بالقدرة الشرائية لدى المواطنين، فضلاً عن انحسار مبالغ الحوالات الواقعية من وإلى العاصمة المؤقتة، مع ارتفاع فارق سعر العملة بين صنعاء وعدن ورسوم التحويل.

وكانت قد شهدت عدن وبعض المدن الجنوبية انتعاشاً لأسواق الصرافة السوداء في حين واصلت جمعية صرافي عدن إيقاف أنشطة بيع وشراء العملات منذ الخميس الماضي، فيما شهدت مدينة الحوطة -مركز محافظة لحج- عصياناً مدنياً احتجاجاً على انهيار العملة المحلية مقابل الدولار.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق