أخبار الاقتصاد و الأعمالأخبار اليمنالأخبار المحليةتقارير وتحقيقات

يحدث الآن..”الجيش الافريقي” يجتاح مناطق واسعة شمال اليمن والاهالي يطلقون نداء استغاثه

“الجيش الافريقي” يجتاح مناطق واسعة شمال اليمن والاهالي يطلقون نداء استغاثه

النبا اليمني – خاص

تقرير: عبدالفتاح غرابي

انتشرت آفة خطيرة وبشكل غير مسبوق متسلطة على الاعلاف في مناطق بمحافظة صعدة شمال اليمن.

ولايزال المواطنون في “صعده بمديرية ساقين منطقة جمعة بني بحر حتى الآن عاجزون عن مكافحتها نظرا لكثافة انتشارها حيث يتواجد في كل متر مربع حوالي الف وخمسمائه دودة من هذه الآفة التي يتطلب مكافحتها تدخل كبير وجاد لانقاذ مصالح المواطنين وانقاذ الحيوانات البرية من شر هذه الآفة.

ننتقل الآن لنفصل لكم هذه الآفة التي تسمى بــ “الجيش الأفريقي” وكيف نوعها وماهي طريقة عيشها؟

هذه الآفة طولها حوالي سنتيمتر او اقل من ذلك وتسمى بالمنطق الشعبي (جدمي) وهي تشبه الحوت الصغير.

لاتستغربوا من طولها بل الاكثر استغراباً هي حجم الأكل الذي تأكله فهي تأكل حوالي 1 كيلو في اليوم الواحد لكل دودة منها على الأقل، فكل ما تأكله تخرجه بسرعة ولا تتوقف عن الأكل على مدار 24 ساعة.

وقالت مصادر مطلعة ان المواطنين الآن يعيشون حالة قلق شديد، والكل يقف على قدم وساق منتظرين النجدة، ولكن لامجيب في ظل الظروف التي تعيشها البلاد من حصار وحرب دمرت كل شيء.

واضافت المصادر ان مزارع واعشاب منطقة “وادي خير” ومناطق “بني بحر” مهددة بسيطرة هذه الآفة والمناضر الخلابة في جمعة بني بحر ستصبح هباء منبثاً في بضعة أيام، اذا لم تتوفر وسيلة لمكافحتها.

وأوضح مواطنون من كبار السن ان النصوص القديمة للأجداد اليمنيين كابدوا شرور تلك الآفة، وكانوا يضطرون لانتظار حل بسيط لمعالجتها، حيث كانوا يقولون أنه لن يقدر على قتل تلك الآفة إلا ضوء القمر عند اكتماله في منتصف الشهر هذه، ولكن إلى ذلك الوقت ستكون تلك الآفة قد ابادت جميع الأشجار والاعشاب.

ووجه أهالي تلك المناطق نداء استغاثة الى الجهات الحكومية والمنظمات، مناشدين السلطة المحلية وقطاع الزراعة والري بالمحافظة الى التدخل السريع وتوفير المبيدات اللازمة للمزارعين قبل فوات الآوان.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: