أخبار اليمنالأخبار العربية

السعودية تعلن رسمياً عن البديل لليمنيين بعد ترحيلهم من المملكة

السعودية تعلن رسمياً عن البديل لليمنيين بعد ترحيلهم من المملكة

النبأ اليمني ـ متابعات

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن توطين وسعودة 7 مهن جديدة واقتصار الوظائف هذه المهن على السعوديين والسعوديات.

يتزامن ذلك مع قرار “غير معلن ” بترحيل آلاف اليمنيين من السعودية .

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تطبيق القرار الجديد اعتبارا من 26 ربيع الأول في توطين 7 مهن جمركية لتمكين الكوادر الوطنية من فرص العمل في هذا القطاع الحيوي ، وفق وكالة واس السعودية .

وأكدت الموارد البشرية السعودية أن الحد الأدنى للرواتب في هذه الوظائف لن تقل عن 5000 ريال حتى يتم احتساب الموظف في نطاقات ، موضحة أن توطين المهن سيشمل وظائف (كاتب تخليص جمركي ، ومبند جمركي ، ووسيط تخليص جمركي ، ومترجم ، ومدير عام ، ومسؤول علاقات عامة ، ومساعد مخلص جمركي).

ولفتت الوزارة إلى أن المحفزات التي ستقدمها لدعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين ودعم عمليات التدريب والتأهيل، والتوظيف ستشمل 1.7 مليون سعودي مسجلين في التأمينات 203 آلاف وظيفة العام الحالي 11.7 نسبة البطالة حاليا.

ويتزامن هذا القرار مع موجة ترحيل كبيرة لليمنيين العاملين في المملكة عبر قرار “غير معلن ” برفض تجديد عقودهم ، حيث قال مسؤولون في عدة مؤسسات بالسعودية إنهم لم يتلقوا أي مبرر للأوامر الحكومية بعدم تجديد عقود اليمنيين.

وكانت وكالة “رويترز”، نقلا عن يمنيين في السعودية أشارت بأن مئات من العاملين من اليمن في المنطقة الجنوبية بالمملكة تم إبلاغهم في الأسابيع القليلة الماضية بأنه تقرر الاستغناء عنهم.

وفي التقرير، الذي نشرته وكالة “رويترز”، أشارت الوكالة إلى عدة حالات تم الاستغناء خلالها عن يمنيين يعملون في المجال الطبي وأكاديميين وآخرين في المنطقة الجنوبية بالمملكة.

وأمس الأربعاء ، كشف كاتب وطبيب يمني مقيم في المانيا ، الأربعاء ، عدة رسائل وصلته لمغتربين يمنيين في السعودية عقب قرار “غير معلن ” لترحيل آلاف اليمنيين من المملكة .

وشارك الكاتب والدكتور مروان الغفوري ، على حسابه في فيسبوك عدة رسائل وصلته على “الماسنجر ” لمغتربين يمنيين في السعودية يروون تفاصيل صادمة لتعنت السلطات السعودية وكيفية إبلاغهم بطرق “غير مباشرة للخروج من المملكة ، كاشفين عن مستقبل مجهول لهم ولأسرهم .

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق