أخبار الاقتصاد و الأعمالأخبار اليمن

الغرفة التجارية بعدن تدق ناقوس الخطر وتكشف عن نفاذ مخزون القمح

الغرفة التجارية بعدن تدق ناقوس الخطر وتكشف عن نفاذ مخزون القمح

النبأ اليمني ـ متابعات

حذر رئيس الغرفة التجارية بعدن أبوبكر باعبيد، من كارثة نفاذ مخزون القمح الغذائي خلال الشهر المقبل، والدخول في أزمة غذائية يصعب الخروج منها.

مشيرا إلى أن المجاعة في العاصمة عدن مقبلة مالم تسارع الحكومة لدعم التجار بوديعة ملزمة لاستيراد القمح قبل نفاذ الكمية المتبقية لشهر واحد.

وأكد في تصريح لصحيفة الأيام عدم صحة توصل الحكومة لاتفاق مع الهند باستثناء اليمن من قائمة الدول المحظورة من تصدير القمح الهندي إليها.

وكشف عن عدم قبول رئيس الوزراء معين عبدالملك بتحديد موعد للقاء معه ومناقشة ضرورة تحرك الحكومة لتأمين مخزون القمح الغذائي ودعم التجار او المؤسسة الاقتصادية ب١١٠ ملايين دولار شهريا لتوفير مالا يقل عن ستمائة وخمسين ألف طن من القمح بصورة عاجلة لتدارك الأمر في ظل استمرار تداعيات توقف واردات القمح الروسي الاوكراني الذي تعتمد عليهما اليمن بنسبة ٣٠٪ بينما تصل النسبة بالمناطق المحررة إلى ٧٠٪ و90% من زيت دوار الشمس الاوكراني.

وكانت الحكومة قد نشرت الشهر الماضي خبرا رسميا يفيد بموافقة الحكومة الهندية على استثناء اليمن من بين الدول التي أعلنت حظر واردات القمح الهندي إليها، بعد لقاء جمع وزير الخارجية أحمد بن مبارك مع الجانب الهندي، وهو ماكذبه باعبيد وأكد ان الأمر لم يتجاوز عن كونه خبر اعلامي وأن قرار الحظر مازال ساريا بالفعل، ما دفعهم إلى إرسال موفدين من القطاع الخاص للسفر إلى القاهرة ومنها إلى الهند لمناقشة الأمر فعليا مع الجانب الهندي غير أن الموفدين مازالا عالقين بمصر بسبب إجراءات الدخول إلى الهند.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق