أخبار الاقتصاد و الأعمالأخبار اليمن

بقيمة 46 مليون ريال.. صفقة لبيع الاحتياطي الأجنبي ببنك عدن المركزي

النبأ اليمني ـ متابعات

كشفت مراسلات داخلية في بنك عدن المركزي عن صفقة لبيع احتياطي النقد الأجنبي من البنك في العام 2019، بقيادة محافظ البنك السابق حافظ معياد.

وأوضحت المراسلات أن معياد قام في ذلك العام بصرف مبلغ 25 مليون و200 ألف ريال لسبعة أشخاص بمعدل 150 ألف ريال أسبوعياً، وهم ما يعرف بـ”لجنة التدخل”.

ووفقاً لكشوف البنك التي نشرتها صحيفة الأيام الصادرة من عدن، تسلَّم الأشخاص حوالي 500 ألف ريال مكافأة شهرية إضافية، وكان إجمالي المكافآت التي تسلمتها اللجنة حسب الكشوفات 21 مليون ريال إضافية، ليصل الإجمالي إلى 46 مليون ريال.

وكان قد أوكل إلى “لجنة التدخل” بيع احتياطي البنك المركزي المقدر بـ450 مليون ريال سعودي مضاف إليها 40 مليون دولار، إلى تاجرين اثنين بسعر مخفض عن سعر السوق، وقاد اللجنة مساعد وكيل الرقابة الذي أُحضر من صنعاء حينها، ويقيم حالياً في العاصمة المصرية، وتسلم راتبه وبدل سكن في مقر إقامته في #القاهرة.

وكان من بين الأسماء الخاصة بلجنة التدخل مدير مكتب محافظ البنك معياد، رغم عدم ارتباطه بعمل اللجنة مباشرة.

وعملت اللجنة خلال مايو – أغسطس 2019، وحسب صحيفة الأيام، فقد كان محافظ البنك السابق محمد زمام قد اشترى احتياطيات البنك من السوق لتكون مخزوناً مالياً للبنك، قبل أن يقوم المحافظ اللاحق معياد ببيعها وتصفير الخزائن.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق