أخبار اليمنالأخبار المحلية

شاهد .. خارطة توضح خطوط سير نقل المشتقات النفطية من الموانئ اليمنية إلى العاصمة صنعاء ( خريطة )

شاهد .. خارطة توضح خطوط سير نقل المشتقات النفطية من الموانئ اليمنية إلى العاصمة صنعاء ( خريطة )

النبأ اليمني ـ متابعات

نشرت شركة النفط اليمنية التابعة للحوثيين في صنعاء خارطة توضيحية لخطوط سير نقل المشتقات النفطية من الموانئ اليمنية إلى العاصمة صنعاء بالتزامن مع ازمة وقود خانقة تشهدها معظم المحافظات اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء والمؤقتة عدن .

وأظهرت الخارطة التي تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن وتناقلتها وسائل اعلام محلية أن شاحنات نقل الوقود القادمة من ميناء عدن إلى صنعاء تقطع مسافة 1300 كيلو متر في طريق طويل محفوف بالمخاطر ونقاط مسلحة وجبايات ضخمة فيما تقطع ناقلات الوقود القادمة من ميناء الحديدة إلى العاصمة صنعاء نحو 266 كيلو متر أي أقل بكثير من ربع المسافة التي تقطعها القاطرات المحملة بالوقود من عدن .

في سياق أوضح خبراء اقتصاديون أن نقل الوقود إلى صنعاء عبر الموانئ اليمنية في المناطق المحررة تزيد كلفته بنحو 50% عن المستورد عبر ميناء الحديدة، مشيرين إلى أن الشعب اليمن تكبد 6 مليون دولار خلال عام 21م جبايات للحصول على الوقود عبر المنافذ البرية ذهبت لجيوب نافذين وقطاع طرق .

وأشار الخبراء إلى أن ما يزيد عن مليار ومليون لتر من الوقود تتدفق عبر المنافذ البرية خلال عام 2021م مع تشديد التحالف لسياسة قرصنة سفن الوقود، مؤكدين أن المواطن يدفع 6300 ريال يمني لكل 20 لتر بنزين تكاليف إضافية غير مشروعه تذهب لتمويل الحرب وتغذية الصراعات .

وأضافوا بالقول :” منذ عامين و التحالف لا يسمح بدخول أي سفينة وقود إلى ميناء الحديدة إلا بعد تكبدها 60% إلى 80% غرامات مما يضطر تجار ومستوردي المشتقات النفطية إلى بيعه بأسعار مرتفعة لتغطية الخسائر التي تكبدوها نتيجة احتجاز سفن الوقود وبالتالي ينعكس سلبا على اوضاع ومعاناة الشعب اليمني .

يأتي ذلك على خلفية مساعي لدى التحالف العربي بنقل إمدادات المشتقات النفطية للعاصمة صنعاء عبر ميناء عدن بدلا من ميناء الحديدة وهو الامر الذي اعتبره مراقبون بالتطور الخطير من شأنه مضاعفة معاناة المواطنين ورفع أسعار الوقود إلى أربعة اضعاف سعرها الحالي بفعل الجبايات الضخمة التي تفرضها قوات الانتقالي على سائقي الشاحنات في نقاط التفتيش المنتشرة على امتداد الخط الرابط بين صنعاء وعدن تحت مسمى “رسوم الدعم الأمني والعسكري” والتي تصل في معظم الحالات إلى مليون ريال على الشاحنة الواحدة.

وسبق وأن تحدث سائقو الشاحنات عن جبايات باهظة تُفرض عليهم على امتداد الخط الواصل بين مدينة عدن وحتى مناطق يافع، وأوضح السائقون أنهم يقومون بدفع المبالغ التالية في النقاط الأمنية والعسكرية أثناء خروجهم من عدن:
50 ألف ريال في نقطة العند
10 آلاف ريال في نقطة الزيتونة
150 ألف ريال في نقطة الوطنية
25 ألف ريال في ميزان الملاح، وهناك مساعٍ لرفعها إلى 100 ألف ريال
30 ألف ريال في نقطة العسكرية
20 ألف ريال في نقطة نقيل الخلاء
20 ألف ريال في نقطة العر
50 ألف ريال في نقطة السر.

كما أوضح السائقون أنهم يقومون بدفع مبالغ أخرى عند توجهم إلى مدينة عدن وهي على الشكل التالي:
10 آلاف ريال في نقطة السر
10 آلاف ريال في نقطة العر
10 آلاف ريال في نقطة الخلاء
6 آلاف ريال في نقطة الزيتونة
بالإضافة إلى مبالغ أخرى لبقية النقاط، رغم أن شاحناتهم متجهة إلى عدن خالية من أي بضائع.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق