أخبار اليمنالأخبار العربية

عاجل : مصدر دبلوماسي التحالف يتقاسم الرئاسة اليمنية ويسحب الشرعية الدستورية من الشعب اليمني وهادي يتعرض للتهديد..(تفاصيل)

عاجل : مصدر دبلوماسي التحالف يتقاسم الرئاسة اليمنية ويسحب الشرعية الدستورية من الشعب اليمني وهادي يتعرض للتهديد..(تفاصيل)

النبأ اليمني ـ متابعات

أفاد مصدر دبلوماسي يمني مقيم في الرياض رفض ذكر اسمه بأن السعودية والإمارات تقاسمتا الرئاسة اليمنية بينهما وعينت الموالين لها ضمن مجلس القيادة الرئاسي المعلن عنه فجر اليوم الخميس .

ولفت المصدر إلى أن الإعلان الرئاسي الذي تلاه وزير الإعلام معمر الإرياني نيابة عن الرئيس الأسبق عبدربه منصور هادي كان عقب ضغوط كبيرة وتهديدات لهادي من قبل السعودية وصلت حد التصفية الجسدية إذا لم يخضع لرغبة التحالف السعودي الإماراتي .

وبين المصدر لم يكن إعلان مجلس القيادة الرئاسي مستندا لأي مصوغات دستورية فهادي كان منتخبا كرئيسا توافقيا للشعب اليمني في انتخابات العام 2012م التي شهدتها البلاد .

وقال المصدر ذاته بأن السعودية والإمارات تعمدتا سحب الشرعية الدستورية للشعب اليمني مفضلة لبس عباءة الشرعية عبر مكونات أنتجتها حرب السنوات السبع التي شنها التحالف بقيادة السعودية على اليمن بحجة إعادة الشرعية والحكومة المعترف بها للبلاد وإزاحة الانقلاب الحوثي .

إلى ذلك كشف سفير “الشرعية” في بريطانيا، ياسين سعيد نعمان، الخميس، دور الحوثيين في اقالة عبد ربه منصور هادي من منصبه.

واوضح نعمان في منشور له على صفحته في فيسبوك ان إزاحة هادي ونائبه الأحمر جاء نتيجة ضغوط الحوثيين واشتراطهم على السعودية إزاحة هادي من المشهد كبادرة للدخول في سلام .

يشار الى ان السعودية أجبرت ، الخميس، عبد ربه منصور هادي على اقالة نائبه علي محسن الأحمر من منصبه، وتقديم استقالته هو ايضا منصبه ونقل كافة صلاحياته الى مجلس رئاسي برئاسة رشاد العليمي.

واعتبر محللون سياسيون بأن السعودية تعمدت بشكل واضح التراجع خلف ستار مجلس القيادة السياسية في محاولة فاضحة منها للخروج بما ء الوجه عقب تعرضها لهزائم كبيرة وواضحة أمام مقاتلي الحوثي على مدار السبع السنوات السابقة من الحرب التي دمرت اليمن وبناه التحتية وأعادته عشرات السنوات إلى الوراء .

وأضافوا بأن السعودية بهذا التشكيل المتعمد فضحت عن نواياها الحقيقية والتي لا تكشف رغبتها بالسير باليمن نحو السلام بالقدر الذي تسعى من خلاله إلى الدفع باليمن نحو مزيدا من الصراعات العسكرية المسلحة باعتبار أن هذا التشكيل يمثل مجلس حرب وليس مجلسا رئاسيا .

من جهة ثانية أفادت مصادر مطلعة بأن هادي تقدم بطلبا للرياض يفصح فيه عن رغبته الشخصية في مغادرة أراضي المملكة والتوجه للإقامة في العاصمة البريطانية لندن وأنه ارسل طلبا بذلك الى سفارة بريطانيا بالعاصمة السعودية للموافقة على منحه تأشيرة إقامة .

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق