أخبار اليمنالأخبار المحلية

مباحثات أممية أردنية بشأن استئناف الرحلات التجارية من صنعاء

مباحثات أممية أردنية بشأن استئناف الرحلات التجارية من صنعاء

النبأ اليمني ـ متابعات

بحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الإثنين، التقدم المحرز في تنفيذ الدنة في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الأممي إن الصفدي وغروندبرغ ناقشا ” التقدم المحرز في تنفيذ الهدنة في اليمن، لا سيما الجهود المستمرة لاستئناف الرحلات التجارية من صنعاء”.

ومساء السبت، أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، تعذر انطلاق أولى رحلاتها من مطار صنعاء الدولي، في موعدها المقرر، مبررة ذلك “بعدم حصولها على تصاريح تشغيل رحلاتها من المطار”.

وفجر الأحد، حمّلت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي مسؤولية تعثر تشغيل أول رحلة تجارية من مطار صنعاء؛ متهمة الجماعة بـ”عدم الالتزام بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية”.

فيما قالت جماعة الحوثي، إن التحالف رفض منح الخطوط الجوية اليمنية تصريح هبوط الرحلة التي كان من المقرر وصولها إلى مطار صنعاء الدولي الأحد معتبرة ذلك “خرقا للهدنة الأممية”.

وفي 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعيا، إحداهما لمصر والأخرى للأردن.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق