أخبار اليمنالأخبار المحلية

مسؤول إماراتي ينسحب هاربا من سقطرى عقب غضب شعبي (تفاصيل)

مسؤول إماراتي ينسحب هاربا من سقطرى عقب غضب شعبي (تفاصيل)

النبأ اليمني ـ متابعات

كشفت مصادر محلية أن مسؤول إماراتي رفيع، قطع الاثنين، رحلته لجزيرة سقطرى اليمنية والتي كان يتوقع أن تمتد لأسابيع.

جاء ذلك بالتزامن مع تصاعد الغضب الشعبي جمع الفرقاء ووحد الجميع لادانة ما قام والتنديد بسياسة بلاده، عقب تلويحه بضم جزيرة سقطرة كإمارة ثامنة.

وأفادت مصادر محلية في الجزيرة اليمنية الواقعة عند تقاطع بحر العرب والمحيط الهندي بأن مستشار ولي عهد ابوظبي، عبدالخالق عبدالله، والذي كان وصل الجزيرة قبل بضعة أيام ونصب خيمة عند خط تلاقي البحر والمحيط، طلب من المرافقين له حزم امتعته بصورة سريعة بعد تلقيه اتصالات رفيعة من ابوظبي.

ولم يعرف ما اذا كان المستشار قد تلقى توبيخا ام تحذيرا، لكن المصادر أكدت بأن جدول الزيارة كان يتوقع أن لأيام إضافية.

وكانت أصوات يمنية منتقدة لتغريدات المستشار حول جزيرة سقطرى اتسعت مع انضمام قيادات في المجلس الانتقالي، الموالي لأبوظبي، إلى ساحة مهاجمة المساعي الإماراتية لفصل سقطرى.

وشن احمد الصالح، القيادي البارز في الانتقالي، هجوم لاذعا على عبدالله، مطالبا إياه باحترام البلد التي تستضيفه، ومنتقدا صمت حكومة هادي على تغريدات المسؤول الاماراتي.

واستهل عبدالله زيارته التي بداها قبل أيام بتغريدات يستعرض فيها كنوز الجزيرة بيئيا واستراتيجيا ويكشف نوايا بلاده بضم الجزيرة اليمنية كإمارة ثامنة.. واشار عبدالله في تغريداته إلى أن بلاده، التي تفرض الوصاية على الجزيرة منذ العام 2017، قد تفعل سيناريو فصل الجزيرة عن الشمال والجنوب بمنحها استقلال ذاتي، واخر بتحريك ملف الخلافات بين اليمن والصومال حولها بعد اشارتها إلى أن الجزيرة اقرب لأفريقيا.

ومع أن رئيس الانتقالي، عيدروس الزبيدي، كان اعلن في وقت سابق بان سقطرى إماراتية منذ القدم، غير أن تصاعد الانتقادات لتدويل الجزيرة داخل المجلس ذاته الذي أسسته الامارات يشير إلى وجود أصوات حرة داخل المجلس.

وشن نائب وزير خارجية الحوثيين حسين العزي هجوما لاذعا لقي ترحيبا واشادة جماهيرية كبيرة وهو ما دفع الكثير من القيادات في الانتقالي وفي الحكومة المعترف بها الى مناشدة قيادات الامارات بسرعة اسكات مستشار ابن زايد عن هذه التصريحات التي تخدم الحوثي وتوسع من شعبيته.

وجاء في رد حسين العزي على تغريدة مستشار ابن زايد ما نصه:
ثكلتك أمك يارعديد طنب ( #سقطرى دونها خرط القتاد ونثر الأكباد إنما يحول بيننا وبينك [مرتزقة أوغاد] فلا تفرح بما رايت منهم وتفكر العيد بكرة
والذي نفسي بيده لو أن واحدا فقط من رجال الرجال يتنفس بالقرب منك ماكنت لتتحدث بهذه الطريقة ثم تكمل بقية يومك ولكن قبح الله [شرعية الارتزاق] التي جلبتكم.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق