أخبار اليمنالأخبار العربيةالأخبار المحلية

ما يقرب من ربع مليون شخص قد لقوا حتفهم في الصراع في اليمن إذا استمر القتال

ما يقرب من ربع مليون شخص قد لقوا حتفهم في الصراع في اليمن : قد يصل عدد قتلى الحرب في اليمن إلى 233000 بحلول عام 2020 فيما تصفه الأمم المتحدة بأنه “أكبر كارثة إنسانية يمكن الوقاية منها”

حذرت الأمم المتحدة (الأمم المتحدة) من أن حصيلة القتلى في الحرب المدمرة في اليمن قد تصل إلى ما يقرب من ربع مليون بحلول نهاية عام 2019 ، ووصفت الصراع بأنه من “أكبر الكوارث التي يمكن الوقاية منها والتي تواجه البشرية”.

في تقرير من 60 صفحة ، ذكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) أن القتال بين الحكومة اليمنية المدعومة من الخليج والمتمردين الحوثيين يمكن أن يعيد البلاد إلى جيل من حيث التنمية.

وحذرت من أنه إذا لم يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بشكل صحيح بحلول نهاية العام ، فإن العدد الإجمالي للقتلى قد يرتفع إلى 233000 ، 60 في المائة من المتوفى هم أطفال دون سن الخامسة.

ويشمل العدد المتوقع للأمم المتحدة 102000 قتيل في القتال و 131000 يموتون بسبب نقص الغذاء والخدمات الصحية والبنية التحتية في الحرب.

ويمثل هذا زيادة كبيرة في أحدث عدد من القتلى ، تم جمعه ما يقرب من ربع مليون شخص قد لقوا حتفهم في الصراع في اليمن : قد يصل عدد قتلى الحرب في اليمن إلى 233000 بحلول عام 2020 فيما تصفه الأمم المتحدة بأنه “أكبر كارثة إنسانية يمكن الوقاية منها” قبل مجموعة رسم الخرائط العالمية وموقع بيانات النزاع المسلح ومشروع الأحداث (Acled) ، الذي  قال الأسبوع الماضي إن 70،000 شخص قد لقوا حتفهم في الحرب منذ عام 2016.

المساعدات الغذائية لليمنيين المسروقة

وفي الوقت نفسه ، حث البرلمانيون البريطانيون المملكة المتحدة على وقف مبيعات الأسلحة للتحالف الذي تقوده السعودية في البلاد ، خوفًا من أن يسهم ذلك في الأزمة الإنسانية وأعداد القتلى.

“إن الصراع الحالي في اليمن هو واحد من أكبر الكوارث التي يمكن الوقاية منها والتي تواجه البشرية” ، قال تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الملعون.

“إذا استمرت هذه الحرب ، فسوف تستمر في قتل الأطفال بشكل غير متناسب ، ويعزى ذلك في معظمه إلى عدم توفر الغذاء والخدمات الصحية والبنية التحتية. لقد تم وضعه بالفعل بين بعض من أسوأ الصراعات منذ نهاية الحرب الباردة “.

لقد انفصل اليمن عن النزاع المدمر منذ سيطرة جماعة أنصارالله على البلاد في أواخر عام 2014 ، مما أطاح بالرئيس عبدربه منصور هادي المعترف به او المنتهية صلاحيته عند البعض .

أطلقت المملكة العربية السعودية وشركاؤها في الخليج ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ، حملة تفجير وتدمير في مارس 2015 لإعادة حليفهم هادي .

بعد أربع سنوات ، لا يوجد أمل كبير في إنهاء القتال ، الذي أشعل ما وصفته الأمم المتحدة سابقًا بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

أكثر من 24 مليون شخص ، أو 80 في المائة من البلاد ، يعتمدون الآن على المساعدات الإنسانية ، وأكثر من 13 مليون شخص معرضون لخطر المجاعة ، وفقاً للأمم المتحدة.

تتركز مفاوضات السلام حاليًا على هدنة متوترة برعاية الأمم المتحدة في مدينة الحديدة الساحلية ، وهي نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الإنسانية والواردات التجارية.

تحاول الأمم المتحدة دفع الطرفين إلى سحب القوات من المدينة المضطربة ، لكن العملية توقفت ، حيث يلقي كلا الطرفين باللوم على بعضهما البعض لعدم إحراز تقدم. القتال لا يزال مستعصيا في محافظة تعز الجنوبية الغربية.

استضاف وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت وزراء سعوديين وإماراتيين في لندن الأسبوع الماضي في محاولة أخيرة للتوصل إلى شروط سلام.

وقبل الاجتماع ، كان قد سلط الضوء على محنة الأطفال في اليمن ، قائلاً على تويتر أن أكثر من 100 طفل يموتون يوميًا بسبب الجوع الشديد.

و مع ذلك ، واجهت حكومة المملكة المتحدة انتقادات متزايدة لدعمها المستمر للمملكة العربية السعودية ، التي قادت حملة القصف المدمرة في اليمن.

منذ أن بدأ التحالف حملته الجوية في اليمن في مارس 2015 ، رخصت المملكة المتحدة مبيعات أسلحة بقيمة 4.7 مليار جنيه إسترليني على الأقل إلى الرياض.

قال لويد راسل-مويل ، النائب العمالي عن برايتون كيمبتون ، إنه يتعين على المملكة المتحدة أن توقف فوراً دعم الأسلحة والأفراد للمملكة بسبب العدد المتزايد للقتلى الذي تم تسليط الضوء عليه في تقرير الأمم المتحدة.

وقال لصحيفة “إندبندنت “: “من الواضح أن القنابل البريطانية التي تستهدف الأهداف المدنية بشكل روتيني في اليمن لا تكفي لإشعار الحكومة بالامتثال لقانون مراقبة تصدير الأسلحة في المملكة المتحدة وتعليق المبيعات للسعودية” .

وأضاف “ليس لدي أي إيمان بأن الحكومة ستتوقف ما لم تُلزمهم محكمة الاستئناف بذلك”.

دعا قادة أحزاب المعارضة الخمسة ، بما فيها حزب العمل ، الحكومة البريطانية إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية .


أرقام من  تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول الكارثة الإنسانية في اليمن ( برنامج الأمم المتحدة الإنمائي )

قال تقرير الأمم المتحدة إن الصراع يتحول إلى “حرب على الأطفال” ، حيث يموت طفل كل 12 دقيقة في البلاد.

وبحلول عام 2022 ، كان أكثر من 330،000 طفل قد لقوا حتفهم ، وهو ما يمثل حوالي 70 في المائة من إجمالي عدد القتلى في الحرب ، كما تنبأ.

كما أثار مخاوف بشأن المجاعة المحتملة في البلاد. في الوقت الحالي ، هناك 13.4 مليون شخص معرضون لخطر المجاعة في اليمن ، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إذا استمر النزاع.

النبأ اليمني

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق