أخبار الاقتصاد و الأعمالأخبار اليمن

الكشف عن أسباب انهيار الريال اليمني أمام الدولار والريال السعودي

الكشف عن أسباب انهيار الريال اليمني أمام الدولار والريال السعودي

النبأ اليمني ـ متابعات

عاود الريال اليمني تدهوره، الخميس، أمام العملات الاجنبية في عدن خلال الساعات الماضية.

وكشفت مصادر اقتصادية لـ”يمن دايز” أسباب التسارع في انخفاض الريال اليمني أمام العملات الاجنبية، وسجل الريال اليمني انخفاضاً كبيراً أمام الدولار الامريكي للبيع وصل إلى “1110” ريال يمني، فيما وصل سعر الشراء إلى 1088 ريال يمني، كما سجل الريال السعودي ارتفاعاً كبيراً حيث سجل البيع سعر 298 ريال يمني فيما الشراء وصل إلى 288 ريال يمني.

وقالت المصادر أن سوق العملة يعاني بشكل كبير من فقدان السيولة للعملات الاجنبية ناهيك عن استمرار حكومة عدن الموالية للسعودية بصرف مرتبات المسؤولين في الخارج بالعملات الاجنبية.

وأضافت أن تأخر المنحة السعودية التي أعلنت عنها بعد تشكيل المجلس الرئاسي في 7 ابريل الماضي، والتي تصل إلى 3 مليار دولار فاقمت الاوضاع المعيشية لدى المواطنين.

وأشارت إلى وقوف السعودية وراء عملية الضغط الاقتصادي لتمرير القرارات عبر المجلس الرئاسي مؤكدة على أن السعودية والامارات تقف وراء عمليات التلاعب بالعملة المحلية عبر صرافيين يتبعون لها.

وكانت مصادر تحدثت عن رفض السعودية تسليم المنحة المقدرة ب”3″ مليار دولار مشيرة إلى أنها سددت مليار دولار لديون الشرعية والمجلس الرئاسي الموالين لها.

وحذرت المصادر من انهيار اقتصادي وشيك في ظل استمرار الوضع الحالي والذي يفاقم الاوضاع الانسانية التي تعيشها اليمن منذ إعلان التحالف بقيادة السعودية الحرب على اليمن في مارس 2015.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق