أخبار اليمنالأخبار المحلية

بالارقام والوثائق .. مبالغ ضخمة تفرضها قوات الإنتقالي على سائقي الشاحنات في 12 نقطة أمنية بين محافظتي لحج وعدن

بالارقام والوثائق .. مبالغ ضخمة تفرضها قوات الإنتقالي على سائقي الشاحنات في 12 نقطة أمنية بين محافظتي لحج وعدن

النبأ اليمني ـ متابعات

تداولت الأوساط الإعلامية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن وثائق اظهرت حجم المبالغ الباهضة والجبايات الضخمة التي تفرضها قوات الانتقالي على سائقي الشاحنات في النقاط الامنية بين محافظتي لحج وعدن.

واظهرت الوثائق سندات تحصيل في نقاط الحد – يافع لشاحنة محملة بالمياه المعدنية، تُظهر دفع السائق 1.1 مليون ريال جرى تقسيمها في وثيقتي تحصيل إحداهما تحت مسمى “مساهمة في الدعم الأمني والعسكري” بقيمة مليون ريال، والأخرى تحت مسمى “سند قبض بضائع متنوعة” بقيمة 100 ألف ريال.

بالتوازي مع ذلك شكا سائقو الشاحنات من تعرضهم لجبايات بمبالغ ضخمة في النقاط الأمنية بمنطقة الحد- يافع في محافظة لحج جنوبي اليمن.

وقال السائقون إن نقاط التحصيل التابعة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، في المنطقة تفرض عليهم جبايات ضخمة تحت مسمى “رسوم الدعم الأمني والعسكري” تصل في معظم الحالات إلى مليون ريال على الشاحنة الواحدة.

وأعلن سائقو النقل الثقيل -الاثنين- البدء بالإضراب عن العمل على خلفية استمرار الجبايات غير القانونية المفروضة عليهم في نقاط التفتيش بمحافظة لحج..

وأكدوا أنهم يتعرضون لعمليات ابتزاز وسلب ونهب في النقاط الممتدة على خط سير الناقلات والقاطرات من الرباط إلى الحد- يافع.. مشيرين إلى توقف قاطراتهم لأكثر من أسبوع في بعض النقاط الأمنية.

ووجَّه عدد من سائقي الشاحنات خطابات إلى مسؤولي السلطات المحلية والأمن في محافظة لحج شكوا فيها من تعرضهم لجبايات باهظة على امتداد الخط الواصل بين مدينة عدن وحتى مناطق يافع.

وأوضح السائقون أنهم يقومون بدفع المبالغ التالية في النقاط الأمنية والعسكرية أثناء خروجهم من عدن:

50 ألف ريال في نقطة العند
10 آلاف ريال في نقطة الزيتونة
150 ألف ريال في نقطة الوطنية
25 ألف ريال في ميزان الملاح، وهناك مساعٍ لرفعها إلى 100 ألف ريال
30 ألف ريال في نقطة العسكرية
20 ألف ريال في نقطة نقيل الخلاء
20 ألف ريال في نقطة العر
50 ألف ريال في نقطة السر.

كما أوضح السائقون أنهم يقومون بدفع مبالغ أخرى عند توجهم إلى مدينة عدن وهي على الشكل التالي:
10 آلاف ريال في نقطة السر
10 آلاف ريال في نقطة العر
10 آلاف ريال في نقطة الخلاء
6 آلاف ريال في نقطة الزيتونة

بالإضافة إلى مبالغ أخرى لبقية النقاط، رغم أن شاحناتهم متجهة إلى عدن خالية من أي بضائع.

والثلاثاء 12 يناير 2022م، أظهرت وثيقة متداولة قيام أحد سائقي الشاحنات بدفع مبلغ وقيمته 850 ألف ريال مقابل مرور شاحنة محملة بالمياه المعدنية في منطقة الوهط بمحافظة لحج.

يُذكر أن سباقاً محموماً يحتدم بين السلطات التابعة للشرعية وقوات الانتقالي في محافظة لحج، على فرض أكبر قدر من الجبايات على شاحنات المواد الغذائية والبضائع المتوسطة القادمة من المحافظات الشمالية.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق