أخبار اليمن

الرزاز: الأردن مستعد لـ”النظر بإيجابية” إلى حل الدولة الواحدة للقضية الفلسطينية

الرزاز: الأردن مستعد لـ”النظر بإيجابية” إلى حل الدولة الواحدة للقضية الفلسطينية


النبأ اليمني ـ متابعات

تحدث رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز، إن بلاده يمكن أن ”تنظر بشكل إيجابي إلى دولة واحدة كحل ديمقراطي“ للقضية الفلسطينية.

وقال الرزاز في مقابلة مع صحيفة ”الغارديان“ البريطانية نشرتها يوم الثلاثاء: أن ”أي حل لا يتضمن قيام دولتين إسرائيلية وفلسطينية سيدفع المنطقة بأسرها إلى حالة فوضى، إلا أن الأردن على استعداد للنظر بإيجابية إلى حل قائم على إنشاء دولة فلسطينية إسرائيلية واحدة، بشرط أن تضمن هذه الدولة حقوقا متساوية لكلا الطرفين“.

وتابع: ”لقد تجنب القادة الإسرائيليون أي نوع من حل الدولة الواحدة، خوفا من أن يتفوق السكان الفلسطينيون من حيث العدد ويهددوا الهوية الدينية لإسرائيل، لكن الفكرة تزايدت شعبيتها بين النشطاء الفلسطينيين؛ بعدما تضاءلت احتمالات إقامة دولتهم الخاصة“، على حد قوله.

وقال: ”أتحدى أي شخص في إسرائيل أن يقول نعم للدولة الواحدة، ودعونا ننه حل الدولتين؛ لأنه ليس واقعيا(…) وأعود وأقول دعونا نعمل سويا على حل الدولة الواحدة الديمقراطية؛ لأننا على استعداد للنظر بإيجابية لمثل هذا الحل“.

وأضاف: ”إذا ما أغلق الباب تماما على حل الدولتين، فإنني مستعد للنظر بجدية لحل الدولة الواحدة الديمقراطية“.

وحذر الرزاز من أن ”خطة الضم الإسرائيلية، ستثير موجة واسعة من أعمال التطرف في المنطقة، وبالتالي ستؤدي إلى تقويض الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط“.

وأضاف: ”مع تلك الخطوات لن نتقدم خطوة تجاه حل الدولتين… لذلك أقول دعونا نعرف إلى أين نتجه، وهل سيكون هناك حل الدولة الواحدة؟ وما طبيعة هذا الحل؟“.

فيما اعتبرت ”الغارديان“ أن تصريحات الرزاز تشير إلى ما وصفته بـ“انفتاح أكبر على حل الدولة الواحدة مما عبرت عنه القيادة الأردنية في السابق، وإن كان ذلك بشرط من غير المرجح أن تقبله إسرائيل على المدى القصير“.

وكانت قد اعتبرت الصحيفة البريطانية أن هذه التصريحات ”تقدم معاينة محتملة لما يمكن أن تدفعه عمان وعواصم أخرى كحل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني إذا استمر الضم“.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق