أخبار اليمنالأخبار الدولية

واشنطن: وكالات حكومية أمريكية عرضة لخرق إلكتروني “خطير” “بدعم أجنبي

النبأ اليمني ـ متابعات

كشفت تقارير إخبارية ووسائل إعلام أمريكية عن تعرض وكالات حكومية أمريكية لخرق إلكتروني “خطير” قامت به مجموعة مدعومة من حكومة أجنبية، لم تحددها السلطات الأمريكية بعد، وتمكنت من سرقة معلومات.

وذكرت شبكة  “سي. إن. إن” الإخبارية الأمريكية نقلا عن وزارة التجارة الأمريكية، أمس الأحد، أنها كانت ضحية لعملية قرصنة للبيانات.

وقالت وزارة التجارة، في بيان لـ” سي. إن. إن” “يمكننا تأكيد حدوث خرق في أحد مكاتبنا. لقد طلبنا من وكالة الأمن السيبراني ومكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) التحقيق، ولا يمكننا التعليق أكثر في هذا الوقت”.

وذكرت شبكة “سي. إن .إن” سابقًا أن المجموعة التابعة لروسيا، والمعروفة باسم APT29، هي المتهم المشتبه به وراء اختراق فاير آي، نقلاً عن مصدر مطلع على الأمر.

وأكدت وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية التابعة لوزارة الأمن الداخلي حادث أمن البيانات.

وقالت وكالة الأمن السيبراني، في بيان لشبكة “سي إن إن” “لقد عملنا بشكل وثيق مع شركائنا من الوكالات فيما يتعلق بالنشاط المكتشف مؤخرًا على الشبكات الحكومية”.

وتابعت الوكالة أنها “تقدم المساعدة التقنية للكيانات المتضررة لأنها تعمل على تحديد وتخفيف أي حلول وسط محتملة”.

وقالت التقارير أن وزارة الخزانة الأمريكية تعرضت مؤخرا لخرق إلكتروني عالي المستوى قامت به مجموعة تسلل مدعومة من حكومة أجنبية، بحسب مصادر مطلعة في الولايات المتحدة وتمكنت من سرقة معلومات.

وأفاد أحد المصادر بحسب وكالات الأنباء أن الاختراق كان خطيرا لدرجة دفعت لعقد اجتماع لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض السبت.

وأشارت مصادر مطلعة بالولايات المتحدة إلى أن مجموعة تسلل إلكتروني عالية المستوى مدعومة من حكومة أجنبية سرقت معلومات من وزارة الخزانة ومن وكالة مسؤولة عن تحديد سياسة الإنترنت والاتصالات.

وأوضح جون أوليوت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي “أن حكومة الولايات المتحدة على علم بتلك التقارير ونحن نتخذ كل الخطوات الضرورية لتحديد وعلاج أي مشكلات محتملة مرتبطة بهذا الموقف”.

وذكرت ثلاثة مصادر مطلعة أنه يوجد تخوف داخل مجتمع المخابرات الأمريكي من أن المتسللين الذين استهدفوا وزارة الخزانة والإدارة الوطنية للاتصالات والمعلومات بوزارة التجارة استخدموا أداة مشابهة لاختراق وكالات حكومية أخرى.

وكتب مكتب التحقيقات الفيدرالي يحذر من “هجوم إلكتروني وشيك” على المستشفيات الأمريكية.

وحذرت السلطات الأمنية الأمريكية الأربعاء من “تهديد وشيك لجريمة الكترونية” ضد المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية، داعية هؤلاء إلى تعزيز حمايتهم.

وحذر تقرير أصدرته السلطات الأمنية الأمريكية الأربعاء من “تهديد وشيك بجريمة إلكترونية” ضد المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية.

وذكر التقرير أن قراصنة سيستهدفون قطاع الرعاية الصحية باستخدام برامج ضارة “غالبا ما تؤدي إلى هجمات عبر برامج فدية وسرقة البيانات وتعطيل خدمات الرعاية الصحية”. ودعا مكتب التحقيقات الفيدرالي  (إف بي آي) المسؤولين عن هذه المنشآت إلى تعزيز حمايتهم.

وأفاد تقرير أصدره مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) ووكالتان حكوميتان أخريان بوجود “معلومات موثوقة” بحدوث “تهديد وشيك بجريمة إلكترونية” ضد المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية، داعية هؤلاء إلى تعزيز حمايتهم.

وكشف التقرير أن قراصنة سيستهدفون قطاع الرعاية الصحية باستخدام برامج ضارة “غالبا ما تؤدي إلى هجمات عبر برامج فدية وسرقة البيانات وتعطيل خدمات الرعاية الصحية”. ويأتي هذا التهديد بينما تواجه المستشفيات الأمريكية تدفقا لأعداد كبيرة من المصابين بفيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من 226 ألف شخص في البلاد.

وبرامج الفدية هي نوع من البرامج الضارة التي يستخدمها قراصنة الإنترنت لتشفير ملفات المستخدمين حتى يتم دفع فدية.

وكانت مؤسسات الرعاية الصحية ضحايا متكررة لبرامج الفدية لعدة سنوات في الولايات المتحدة والعالم.

وتسبب هجوم من هذا النوع الشهر الماضي في تعطيل رعاية المرضى في سلسلة كبيرة من المستشفيات والعيادات العاملة في الولايات المتحدة وبريطانيا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق