أخبار اليمن

ردود فعل غاضبة تجاه التطبيع الإماراتي مع إسرائيل وفلسطين تستدعي سفيرها وتركيا تدرس خيار سحب السفير من أبوظبي وإيران تتهم بن زايد بالقصور السياسي وغضب خليجي يتصدر منصات الهشتاق

ردود فعل غاضبة تجاه التطبيع الإماراتي مع إسرائيل وفلسطين تستدعي سفيرها وتركيا تدرس خيار سحب السفير من أبوظبي وإيران تتهم بن زايد بالقصور السياسي وغضب خليجي يتصدر منصات الهشتاق

النبأ اليمني ـ متابعة خاصة

جاءت ردود الفعل العربي والإسلامي غاضبة تجاه الإعلان الرسمي عن التطبيع بين إسرائيل والإمارات والذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي ترامب أمس الخميس من البيت الأبيض بواشنطن .

حيث استدعت السلطة الفلسطينية سفيرها لدى أبوظبي اليوم الجمعة احتجاجا على التطبيع الإماراتي مع إسرائيل

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردغان بأنه أبلغ وزير خارجيته بإمكانية سحب السفير التركي من أبوظبي أو تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات .

وقالت وزارة الخارجية التركية إن التاريخ وضمير شعوب المنطقة لن ينسيا ولن يغفرا للإمارات ما وصفته بالسلوك المنافق في إبرام اتفاق التطبيع الكامل مع إسرائيل، مضيفة أن للفلسطينيين الحقَ في إبداء رد فعل قوي على هذا الاتفاق.

وأعربت الخارجية التركية في بيان عن قلقها من محاولة الإمارات إلغاء خطة السلام العربية التي وضعتها الجامعة العربية عام 2002، ودعمتها منظمة التعاون الإسلامي.

وقال وزير خارجية حكومة هادي محمد الحضرمي إن “موقف الجمهورية اليمنية سيظل ثابتا ولن يتغير تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق -غير القابلة للتصرف- وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

ووصف محمد عبد السلام المتحدث باسم جماعة الحوثيين الاتفاق بأنه “خطوة تستفز الأمة العربية والإسلامية وتثبت أن هذه الدول -ومن بينها الإمارات التي تشن عدوانا على اليمن- تخدم الكيان الإسرائيلي”.

من جهته قال وزير خارجية ايران جواد ظريف بأن التطبيع الإماراتي مع إسرائيل مجرد استعراض واصفا النظام الإماراتي بالقاصر سياسيا .
ووصفت إيران الاتفاق بأنه “خطوة خطيرة وغير مشروعة”. وقال بيان للخارجية الإيرانية إن تطبيع أبو ظبي علاقاتها مع إسرائيل خطأ إستراتيجي، ولن يؤدي إلا إلى تعزيز محور المقاومة.

وأكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي أن على إسرائيل أن تختار بين السلام العادل أو استمرار الصراع الذي تعمقه انتهاكاتها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة -في بيان تلاه عبر شاشة التلفزيون الرسمي عقب اجتماع طارئ في مقر الرئاسة في رام الله- أن الاتفاق “نسف المبادرة العربية للسلام”، وهو “خيانة للقدس والأقصى وقرارات القمم العربية والإسلامية والشرعية الدولية، وعدوان على الشعب الفلسطيني”.

كما أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي استدعاء السفير الفلسطيني من دولة الإمارات بشكل فوري.

وقال القيادي بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عباس زكي إن الاتفاق يعتبر “تخليا من الإمارات عن الواجب القومي والديني والإنساني تجاه القضية الفلسطينية”.
وقالت حركة حماس على لسان الناطق باسمها حازم قاسم “هذا الاتفاق مرفوض ومدان ولا يخدم القضية الفلسطينية، ويعد استمرارا للتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني”.

وأضاف أن الاتفاق “مكافأة مجانية للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه”، و”يشجع الاحتلال على ارتكاب مزيد من المجازر”.
وأعربت حركة الجهاد الإسلامي عن شجبها اتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي. واعتبر المتحدث باسم الحركة داود شهاب الاتفاق خروجًا عن الإجماع القومي، وشرعنة للاحتلال، وإنقاذا للحكومة الإسرائيلية من مأزقِها وأزماتها.

وقال نائب رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر الشيخ كمال خطيب إن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي هو مجرد إعلان على الملأ لما كان خفيا منذ سنوات، مشيرا إلى دور أبو ظبي في شراء عقارات بالقدس ثم بيعها للإسرائيليين.

وأضاف الخطيب في كلمة له أن الخطوة الإماراتية تمهيد لخطوة مماثلة ستقوم بها السعودية.

وفي ذات السياق، عبر المغرد الإماراتي إبراهيم آل حرم عن غضبه الشديد ردا على تغريدة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد التي أعلن من خلالها التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، قائلا “لا تمثل شعب الإمارات. شعب الإمارات مع الشعوب العربية والمسلمة ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني، ومزبلة التاريخ تتسع لجميع الخونة مهما كانت أسماؤهم وأسماء عوائلهم”.
وأضاف آل حرم “حتى تدرك حجم المأساة التي يعيشها شعب الإمارات شاهد رئيس الحكومة يتغزل بولي عهد إمارة ويعتبره قائده لأنه يقود التطبيع مع الكيان الصهيوني. والذباب الإلكتروني يطبل لهما حتى تكتمل الحفلة”.

أما المغرد محمد المهيري، فقد وصف من جهته الإعلان الإماراتي بأنه “خيانة للإمارات والإماراتيين وزايد. وأنا كإماراتي أرفض هالخيانة (هذه الخيانة) والتطبيع”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق