أخبار اليمنالأخبار المحلية

“المجلس الانتقالي” اليمني يعيّن ممثلين له في أمريكا وروسيا وأفريقيا والكويت

النبأ اليمني ـ متابعات

عيّن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في اليمن، يوم الثلاثاء، ممثليه له في الولايات المتحدة والأمم المتحدة ودول أوروبية وأفريقية، كما شكل فريقاً للحوار في الخارج.

وقال الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي إن “عيدروس الزُبيدي” رئيس المجلس عيّن مديراً للإدارة العامة للشؤون الخارجية في المجلس واختار ممثلين لها في كل من الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة وفرنسا وكندا وأثيوبيا والاتحاد الأفريقي والكويت.

كما عيّن الزُبيدي مدراء لمكاتب الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي في كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، وروسيا الاتحادية.

كما شكّل رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، فريق حوار جنوبي خارجي مكون من 11 عضوا برئاسة وزير النقل السابق مراد الحالمي، وكلفه بإجراء مشاورات وحوارات مع النخب والشخصيات والمكونات الجنوبية في الخارج.

ولم يُعرف موقف الدول التي جرى التعيين فيها إن كانت موافقة مُسبقاً على التعيينات الجديدة. وكان يوجد مكتب لإدارة الشؤون الخارجية للمجلس في بريطانيا لكن أُعلن، يوم الثلاثاء، عودته للعمل في عدن.

ولم تعلق الحكومة الشرعية على التعيينات الجديدة للمجلس الانتقالي.

وقال أنصار المجلس الانتقالي إن هؤلاء هم “سفراء” الدولة الجنوبية القادمة، في إشارة إلى هدف المجلس الانتقالي بانفصال جنوب اليمن عن شماله وفق حدود ما قبل 1990م.

يأتي ذلك في وقت يستمر التفاوض في السعودية بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية لاستكمال اجاز اتفاق مصالحة “بوساطة سعودية” أطلق عليه “اتفاق الرياض” في الخامس من نوفمبر 2019م، بعد سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي على معظم المحافظات الجنوبية عقب اشتباكات دامية مع القوات الحكومية في أغسطس/آب من العام نفسه.

والاتفاق مكون من عدة ملفات “سياسية، عسكرية، أمنية”، وفيما تم تنفيذ الشق السياسي بتشكيل حكومة جديدة تضم المجلس الانتقالي، تقول الحكومة اليمنية إنه لم يتم تنفيذ الشق العسكري والأمني والذي يدمج القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في وزارتي الدفاع والداخلية اليمنيتين، ويقول المجلس الانتقالي إن من الضروري تضمينه في وفد الحكومة الشرعية للتفاوض مع الحوثيين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق