أخبار اليمنالأخبار العربية

مراقبون: السعودية قلقة من تقارب الإمارات مع روسيا

مراقبون: السعودية قلقة من تقارب الإمارات مع روسيا

النبأ اليمني ـ متابعات

أكد مراقبون أن السعودية تشعر بقلق بالغ الآن جراء تعامل الإمارات التقاربي مع روسيا في شأن الحرب الأوكرانية، رغم عدم التصريح باتفاقات بين البلدين.

وقال المراقبون إن قلق السعودية يعود إلى موقف الإمارات من الملف الاقتصادي، وخاصة إثر اختلاف الرياض وأبوظبي -منذ منتصف العام الماضي- واتجاه الخلافات وتصاعدها إلى العلن بين حكام البلدين بسبب آليات التصعيد في المجال الاقتصادي التي أدت إلى توترات سياسية بين الطرفين.

وأشاروا إلى أن أبرز فصول تلك التوترات تمثلت في رفض الإمارات لاقتراح قدمته السعودية وروسيا من أجل تمديد الاتفاق القائم بين دول تحالف “أوبك بلاس” حول إنتاج النفط، إذ تطالب أبوظبي بتوزيع حصص الإنتاج بشكل أكثر عدالة حسب وزير النفط الإماراتي “سهيل المزروعي”، غير أن وزير الطاقة السعودي “عبدالعزيز بن سلمان” استغرب الموقف الإماراتي وتساءل عن “سبب سكوت الإمارات سابقاً” عن التقسيم القائم للحصص، ويقضي التقسيم بخفض الإنتاج الإماراتي بنسبة 18 بالمائة مقابل خفض السعودية بنسبة 5 بالمائة.
وجاءت الأزمة الأوكرانية لتحاول الإمارات التقارب مع روسيا برفضها التصويت على قرار إدانتها لغزو أوكرانيا، وهو ما أثار قلقاً سعودياً ربما ينعكس لاحقاً -بحسب المراقبين- إلى مواجهة من نوع دبلوماسي بين الرياض وأبوظبي.

وفي هذا السياق، دعت السعودية إلى حل سلمي بين روسيا وأوكرانيا خلال زيارة قام بها الرئيس القبرصي “نيكوس أناستاسيادس” إلى الرياض، مؤكدة ضرورة حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية حسب تصريحات مسؤولي البلدين، وهو ما أثار استغراب المراقبين الذين قالوا إن السعودية تدعو إلى حل سلمي في أوكرانيا بينما تخوض هي حرباً عبثية -كما توصف- في اليمن، إلى جوار حليفتها الإمارات، وهو تناقض في السياسة ينبغي لها أن تدفع عواقب وخيمة جراءه ربما يكون بتمرد حليفتها عليها.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق