أخبار اليمنالأخبار الدوليةالأخبار العربية

دقت ساعة الصفر.. توجيهات يمنية باغراق حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور” عقب الكشف عن معلومات خطيرة عن نقاط ضعفها

تناقلت وسائل اعلامية ان القوات اليمنية وجهت، الخميس، باغراق حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور” بالتزامن مع استمرار المواجهات في البحر الاحمر وخليج عدن، واستمرار الغارات الامريكية البريطانية على اليمن.

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن مصادر عسكرية في صنعاء قولها بأن القوات المسلحة اليمنية توصلت إلى معلومات مهمة حول مناطق ضعف “ايزنهاور”.

وهذه المرة الثانية التي تحاول فيه اليمن ايصال رسالة لامريكا بقدرتها على نسف حاملة الطائرات حيث سبق لعضو المجلس السياسي الأعلى محمد الحوثي وأن أكد اكتشاف ثغرات ضعف كبيرة في حاملة الطائرات المرابطة في البحر الاحمر.

وتزامن هذه الرسائل مع حديث وسائل إعلام يمنية عن اختبار القوات المسلحة اليمنية صواريخ حديثه وفرط صوتية مؤشر على أن المرحلة المقبلة قد تشهد تطورات نوعية بالعمليات اليمنية في البحرين الأحمر والعربي والمستمرة منذ نوفمبر الماضي.

تعرف على حاملة الطائرات أيزنهاور

و إس إس دوايت أيزنهاور (CVN-69) هي حاملة طائرات أمريكية من فئة نيميتز، وتم إطلاقها في عام 1977 ودخلت الخدمة في عام 1979.

وهي مملوكة للبحرية الأمريكية وتسمى على اسم الرئيس الأمريكي الـ34 دوايت أيزنهاور.

يبلغ طول السفينة 1098 قدمًا (334 مترًا) وعرضها 252 قدمًا (77 مترًا) وحمولتها الإجمالية 100 ألف طن. وهي مجهزة بمحرك توربيني بخاري يوفر لها سرعة قصوى تبلغ 33 عقدة (61 كم/ساعة).

تضم السفينة طاقمًا مكونًا من حوالي 5000 شخص، بما في ذلك الطيارين والمهندسين وأفراد الطاقم.وهي قادرة على حمل ما يصل إلى 90 طائرة، بما في ذلك مقاتلات إف/18 إي/إف سوبر هورنيت وطائرات الهجوم إيه-6 إي إنتربرايز.

شاركت يو إس إس دوايت أيزنهاور في العديد من العمليات العسكرية، بما في ذلك عملية مخلب النسر خلال أزمة رهائن إيران في عام 1980، وحرب الخليج في التسعينيات، ومؤخراً في دعم العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان.

  • التسليح:

تمتلك السفينة مجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ مضادة للطائرات ومدافع بحرية وطوربيدات.

  • الأجهزة:

تتمتع السفينة بمجموعة متنوعة من الأجهزة، بما في ذلك رادار متقدم ونظام دفاع جوي.

  • القدرات:

يمكن للسفينة أن تبقى في البحر لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى التزود بالوقود.

  • المستقبل :

تُعد يو إس إس دوايت أيزنهاور واحدة من أكثر حاملات الطائرات تقدمًا في العالم، ومن المتوقع أن تظل في الخدمة حتى عام 2040.

المصدر: الميدان اليمني

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق