أخبار اليمنالأخبار الدولية

معركة مأرب تثير مخاوف عابرة للحدود لدى واشنطن وتل أبيب والرياض

معركة مأرب تثير مخاوف عابرة للحدود لدى واشنطن وتل أبيب والرياض

النبأ اليمني ـ متابعات

كشفت وسائل إعلام إقليمية ودولية عن مخاوف كبيرة تبديها كلا من واشنطن وتل أبيب والرياض مما اسمته التطورات الخطيرة في المواجهات الميدانية بين مليشيا الحوثي وقوات الرئيس هادي المدعومة من التحالف بقيادة السعودية.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الرئيس هادي الموالية للتحالف بقيادة السعودية قد تعرضت لنكسة مدوية على مستوى جبهات القتال في محافظة مأرب.

ونقلت وسائل إعلام عبريه عن إدارات سياسية وعسكرية في تل أبيب قولها إن سقوط مأرب بيد قوات الحوثي سيكون ذلك إيذاناً بفشل مشروع تطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل حسب تعبيرها وبداية لا تُعرف نهايتها، لعملية تطويق إسرائيل جغرافياً في محيطها الشرق ـ أوسطي.

وضمّنت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية في تقرير صادر عنها -الخميس- تأكيدات مسؤولين وقياديين إسرائيليين، أن سيطرة مليشيا الحوثي على مدينة مأرب سيمكنها من السيطرة على كامل الاراضي اليمنية بما فيها مضيق باب المندب البوابة الجنوبية العربية لإسرائيل وهذا بمثابة استكمال لقوس التهديد الخطير على أمن إسرائيل وحلفائها في المنطقة، بحسب الصحيفة.

ومن جانبها، نقلت الصحافة الأمريكية عن مبعوث واشنطن إلى اليمن، ثيموثي ليندركينغ، الذي بدأ -الخميس- جولة مشاورات بشأن ملف الحرب في اليمن، خشيته من تغير معطيات المعركة على الأرض لصالح قوات الحوثي ، وسيطرتهم على المنشأت والموانئ النفطية في اليمن وأثر ذلك على حلفاء أميركا في المنطقة ،في إشارة الى السعودية.

وقال في بيان نشره مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأميريكية على “تويتر”، إنه ومسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع بحثوا مع سفيرَي السعودية لدى واشنطن واليمن ومسؤولين سعوديين آخرين، التطورات الأخيرة في معركة مأرب، وضمان خروج آمن للسعودية من مأزق الحرب في اليمن.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق