منوعات

مصر.. فصل نهائي للموظفين متعاطي المخدرات

مصر.. فصل نهائي للموظفين متعاطي المخدرات

النبأ اليمني | متابعات

أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع في مجلس الدولة في مصر، اليوم الثلاثاء، فتوى تقضي بإنهاء خدمة الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية في البلاد، الذين يثبت تعاطيهم للمواد المخدرة.

وأشارت الفتوى، إلى أن ذلك ”رهين بثبوت إدمانهم لهذه المواد وعدم جدوى شفائهم من الإدمان، وذلك بعد استنفاد إجازاتهم المرضية وتقرير عدم لياقتهم الصحية، بموجب قرار يصدر من المجلس الطبي المختص دون إخلال بحق الجهة الإدارية في مساءلتهم تأديبيًّا عن واقعة تعاطي المخدرات“.

وذكر نائب رئيس مجلس الدولة، ورئيس المكتب الفني للجمعية، المستشار عمر ضاحي، أن ”الفتوى جاءت تأسيسًا على أن المشرع في قانون الخدمة المدنية المشار إليه حدد بالمادة 69 منه الحالات التي تنتهي بها خدمة الموظف العام، وأورد من بين هذه الحالات حالة عدم لياقة الموظف صحيًّا للخدمة على النحو الذي يقرره المجلس الطبي المختص“.

وقال ”إذا كانت لكل وظيفة عامة حقوقها وواجباتها، فإنه متى تأثرت اللياقة الصحية للموظف العام بنحو يخل بقدرته على أداء هذه الواجبات وتحمل هذه المسؤوليات التي تتغير بتغير الخدمة والوظيفة التي يشغلها، كان من اللزوم أن تنقضي علاقته القانونية بالمرفق العام، وذلك بانتهاء خدمته لعدم اللياقة الصحية“.

وأضاف ”لاحظت الجمعية العمومية أن إنهاء الخدمة بهذا الطريق وفقًا للتكييف القانوني السليم- ليس جزاء تأديبيًّا تفرضه السلطة المختصة على الموظف، بل هو التزام قانوني تقتضيه المصلحة العامة“.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق