أخبار اليمنالأخبار العربية

نتائج استبيان سري تزعج محمد بن سلمان بعد أن أظهرت نتائج مغايرة لتوقعات النظام السعودي

نتائج استبيان سري تزعج محمد بن سلمان بعد أن أظهرت نتائج مغايرة لتوقعات النظام السعودي

النبأ اليمني ـ متابعات

اظهرت نتائج استبيان للرأي العام نفذته منصة متخصصة بمسوحات الرأي العام، عن منع الحج من خارج المملكة العربية السعودية، هذا العام، ومبررات قرار وزارة الحج السعودية، نتائج صادمة.

وطرحت منصة “شبكة رأي كوم” لاستبيان الرأي العام، بشأن تأييد أو عدم تأييد، تبرير وزارة الحج السعودية منع الحج هذا العام من خارج المملكة العربية السعودية، بذريعة فايروس كورونا (كوفيد-19).

جاءت نتائج الاستبيان المستمر، حتى الان، معبرة عن موقف الرأي العام المحلي والعربي، من قرار السعودية منع الحج للعام الثاني على التوالي، امام ملايين الحجاج في مختلف دول العالم.

ومن بين 3738 مشاركا في الاستبيان حتى لحظة كتابة هذا، صوّت 87% (3234 مشاركا من جميع المحافظات اليمنية ومختلف الفئات العمرية والمستويات التعليمية) برفض مبرر السعودية لمنع الحج.

بينما ايد 13% من المشاركين في الاستبيان (504) تبرير وزارة الحج السعودية قرار منع الحج من خارج المملكة العربية السعودية، لهذا العام، بجائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

https://t.me/raaycom/571

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، في وقت سابق، عن “اقتصار موسم الحج لهذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط، بإجمالي 60 ألف حاج نظرا لاستمرار تطورات جائحة كورونا، وظهور تحورات جديدة له في العالم”. حد تعبير بيان للوزارة.

في المقابل، اشترطت الوزارة، بأن “تكون الحالة الصحية للراغبين بأداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وضمن الفئات العمرية من (18-65 عاما) للحاصلين على اللقاح المضاد للفيروس، ووفق الضوابط والآليات المتبعة لفئات التحصين”. حسب تعبيرها.

لكن القرار فجر موجة استياء واستنكار واسعة بين اوساط الامة الاسلامية، وأخذ المنتقدون لقرار السعودية، عليها اطلاق العنان للحفلات الغنائية والراقصة التي تقيمها “هيئة الترفية” في المملكة، بالتزامن، دون اي تحفظات أو احترازات او شروط صحية أو ضوابط لحضورها.

وسجلت “حفلات الرياض” التي تنظمها شركة روتانا للسمعيات والمرئيات برعاية الهيئة العامة للترفيه في العاصمة السعودية الرياض، رقما قياسيا بعدد من حضروها واشتروا تذاكرها من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، تجاوز اجمالي حجاج هذا العام.

حسب الهيئة العامة للترفيه، فإن “ثالث حفلات الرياض التي احيتها الفنانة اللبنانية نجوى كرم التي اقيمت مساء السبت (منتصف يونيو الفائت) في فندق فور سيزونز سجلت نجاحا كبيرا وتجاوز جمهورها 65 ألف” حسب مبيعات تذاكر الحفلة التي بلغت قيمتها 1000 ريال سعودي.

وبدا لافتا من مقاطع فيديو حفلات الرياض التي ظلت تفتح ابوابها امام الجمهور منذ الساعة 8 مساء وتبدأ الساعة 10 مساء وتستمر حتى ما بعد منتصف الليل، غياب الكمامات الخاصة بالوقاية من فايروس كورونا (كوفيد-19)، بين اوساط جمهورها من الشباب والشابات.

ورأى مراقبون أن عدد حجاج “حفلات الرياض” التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه في السعودية على مدار شهر يونيو ومهرجان “روح السعودية” المستمر حتى انتهاء عيد الاضحى “فاقوا بأضعاف مضاعفة عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام المحصور سلفا بستين الف حاج فقط”.

يشار إلى أن السلطات في المملكة العربية السعودية، قيدت دخول الوافدين والزائرين للمملكة بشروط صحية، يتصدرها حصول الوافد على اللقاح المضاد لفايروس كورونا، وحجر صحي لمدة اسبوع بفندق مدفوع القيمة. الامر الذي رأى مراقبون أنه كان يمكن ان يطبق على الوافدين للحج.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: