أخبار اليمنالأخبار المحلية

ارتياح شعبي واسع لإقرار وثيقة تخفيض المهور في محافظة تعز ومطالبات بتطبيقها في باقي المحافظات اليمنية

النبأ اليمني ـ خاص

عبر مواطنون في محافظة تعز عن ارتياحهم الواسع وفرحتهم الغامرة بتوقيع وثيقة تخفيض المهور وتحديد تكاليف الزواج في بادرة طيبة تعد هي الأولى من نوعها في محافظة تعز وسط البلاد.

ولاقت مبادرات تخفيض المهور في محافظة تعز ترحيب واسعا وتأييد شعبي كبير لدى شريحة واسعة من أبناء المجتمع اليمني الذي يمر بظروف استثنائية وأوضاع معيشية صعبة افرزتها الحرب الدائرة والصراع القائم في اليمن منذ مايقارب السبعة أعوام الأمر الذي جعل كثير من الشباب عاجزين عن الإيفاء بمتطلبات الزواج .

واشاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن بالجهود التي بهذلها مشايخ ووجهاء محافظة تعز في سبيل توقيع وثيقة تخفيض المهور وتحديد تكاليف الزواج وتيسير أموره وفقا لتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف والحد من ظاهرة غلاء المهور في المحافظة .

وطالب ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن بتعميم الوثيقة أو توقيع وثائق مماثلة في جميع المحافظات اليمنية نظرا لأهميتها في الحفاظ على تماسك الأسرة واستقرار المجتمع والقضاء على ظاهرة العنوسة ، وصون الشباب من الوقوع في الرذيلة وارتكاب المحرمات التي تسبب الأمراض المزمنة وتضر بالسلم الاجتماعي .
 
 
 
الناشط احمد فهيم علق على الوثيقة بمنشور له على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك مطالباً بتطبيق وثيقة تخفض المهور وتحديد تكاليف الزواج في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة بدوره تمنى الناشط هاشم الظافري والناشط أبو بكيل المحفلي توقيع وثيقة مماثلة لتخفيض المهور وتيسير الزواج في محافظتي ريمة وذمار من أجل ومساعدة الشباب خاصة الفقراء والمعدمين .

الناشط اكرم الزهيري علق على خبر توقيع وثيقة تخفيض المهور في محافظة تعز وقال الآن رجع الامل ان أتزوج .. فيما اكتفى الناشط التعزي بالتعليق على الوثيقة بموقع فيسبوك بكلمة ” حلوووووو ” من جهته طالب حساب أبو بركان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بتطبيق الوثيقة في مدينة دمت بمحافظة الضالع.

في المقابل أعتبر المواطن قائد الصلوي توقيت إقرار الوثيقة بالمناسب والاكثر من رائع لاسيما وانها أتت في ظل ظروف اقتصادية حرجة وواقع معيشي صعب واوضاع مادية عصيبة يمر بها المواطن اليمنيين بشكل عام وابناء تعز بصورة خاصة نتيجة تغير واختلاف حياتهم عما كانت عليه قبل سنوات الحرب ..

مشيراً إلى أن الوثيقة ستعالج كثير من المشاكل الاجتماعية والمالية كما من شأنها الحد من انتشار ظاهرة المغالاة في المهور وبالتالي القضاء على ظاهرة العنوسة في اوساط المجتمع .

وامس السبت وقع عددا كبيرا من مشايخ ووجهاء محافظة تعز، على وثيقة الزامية لتحديد المهور بهدف تيسير الزواج وتسهيل الأمر على الشباب، بعد عزوف الكثيرين بسبب غلاء المهور، وارتفاع تكاليف الزواج.

يُشار إلى أن الوثيقة حددت مهر المرأة البكر “الفتاة العازب” بـ « 800 ألف ريال » شامل لكل النفقات ، كما قضت الوثيقة بأن يكون مهر المرأة الثيب “المتزوجة” بـ « 500 ألف ريال » شاملة كامل تكاليف الزواج .

وانتشرت في الآونة الأخيرة بمعظم المحافظات اليمنية ظاهرة توقيع قواعد تخفيض المهور وتيسير أمور الزواج التي لا تتعدى تكاليفه مليون ريال.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق