أخبار اليمنالأخبار المحلية

الجبواني : نحذر السعودية من السير على خطى الإمارات لتقسيم اليمن والمملكة هشة وقابلة للتقسيم

النبأ اليمني ـ متابعة خاصة

حذّر وزير النقل السابق في حكومة الرئيس هادي، صالح الجبواني؛ السعودية من السير على خطى الإمارات لتقسيم اليمن ملمحاً إلى إمكانية تقسيم دول المنطقة بما فيها المملكة التي وصفها بأنها هشة وقابلة للتقسيم.

وقال الجبواني في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، الخميس: إذا ذهبت السعودية للضغط على هادي لتشكيل الحكومة الجديدة دون تنفيذ الشق العسكري والأمني ممّا يُسمى باتفاق الرياض، فإنها قد اصطفت مع الإمارات التي تسعى لتقسيم اليمن.

واعتبر هذا الاتجاه خطيراً لن تسلم من شروره المملكة التي ستكون الدولة الثانية على خارطة التقسيم.

وطالب الوزير السابق الرياض بعدم المُغامرة، خصوصاً أن كل دول المنطقة هشة وقابلة للتقسيم.

يأتي ذلك بعد أخبار تداولتها المواقع الإخبارية بشأن تأجيل الشق العسكري من اتفاق الرياض المُتعثِّر من نوفمبر العام الماضي، وإعلان مُرتَقب خلال ساعات من الخميس أو الجمعة لتشكيل الحكومة الجديدة بضغوط مارستها السعودية على هادي عبر لقائه عقده -الأربعاء- مع نائب وزير الدفاع في المملكة الأمير خالد بن سلمان، للقبول بتنفيذ الشق السياسي وتأجيل العسكري.

وبعدها سارع مسؤولون في الشرعية إلى تبرير تلك الضغوط السعودية، وفي الوقت نفسه حذّروا من تبعات تلك الخطوة التي من شأنها شرعنة المجلس الانتقالي، حد قولهم.

لكن محللون سياسيون اعتبروا إعلان الحكومة وتأجيل الشق العسكري من اتفاق الرياض؛ انتصاراً حقيقياً للمجلس الانتقالي الذي حصل على كل المكاسب الواردة في الاتفاق، فيما الشرعية لم تستفد من الاتفاق سوى فقدان شعبيتها وخسارة تأييد وثقة الشارع اليمني المناصر لها .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق