أخبار اليمنالأخبار الدولية

المبعوث الأممي إلى اليمن يزور عدن للمرة الأولى قبل زيارته إلى صنعاء

المبعوث الأممي إلى اليمن يزور عدن للمرة الأولى قبل زيارته إلى صنعاء

النبأ اليمني ـ متابعات

يبدأ المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى العاصمة المؤقتة عدن، هي الأولى منذ تعيينه رسمياً مطلع سبتمبر الماضي، وذلك في إطار جولة تهدف لوقف إطلاق النار وإحياء عملية السلام المتعثرة.

وقالت مصادر حكومية لـ”العربي الجديد”، إن المبعوث الأممي سيلتقي رئيس الحكومة المعترف بها دولياً، معين عبد الملك، الذي عاد لممارسة مهامه من عدن، الأسبوع الماضي، بعد غياب إجباري لمدة ستة أشهر.

وخلافاً للهدف الرئيسي من الزيارة والمتمثل بضرورة حضور المبعوث داخل المدن اليمنية وعدم الاكتفاء بجولات إقليمية؛ تهدف الزيارة إلى تقديم دفعة معنوية لرئيس الحكومة اليمنية إثر عودته إلى عدن، وكذلك دعم تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض.

ولا يُعرف حتى الساعة ما إذا كان المبعوث الأممي سينتقل من عدن إلى صنعاء للقاء القيادات الحوثية ومسؤولين في حكومة الجماعة غير المعترف بها دولياً، وأكد مصدر مطلع لـ”العربي الجديد”، عدم وجود ترتيبات لزيارة صنعاء.

وتأتي زيارة غروندبرغ إلى عدن، بعد يومين من اشتباكات دامية بين العناصر الانفصالية، اعتبرها “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتياً، اليوم الإثنين، أنها كانت “ضمن مخطط سياسي لعكس صورة مغلوطة عن حقيقة الأوضاع الأمنية في عدن، لتبرير رفض عدد كبير من الوزراء العودة إلى العاصمة عدن لممارسة أعمالهم في إطار حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال، وكذا عرقلة زيارة المبعوث الأممي الجديد”.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق