أخبار اليمنالأخبار الدولية

بسبب حرب اليمن.. “هيومن رايتس” تدعو إلى وقف مبيعات الأسلحة للإمارات

النبأ اليمني ـ متابعات

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الولايات المتحدة إلى وقف مبيعات الأسلحة المقترحة إلى الإمارات، وتعليق جميع المبيعات المستقبلية، حتى تقلص الإمارات غاراتها الجوية غير القانونية في اليمن وليبيا.

وقالت مديرة مكتب المنظمة في واشنطن، سارة هولوينسكي، إن استمرار واشنطن ببيع الأسلحة للإمارات تجاهلٌ من قبل السلطات الأمريكية للأدلة الوفيرة على غارات التحالف وهجماته، التي قتلت المدنيين بشكل غير قانوني.

وأضافت أنه إذا أراد المسؤولون الأمريكيون أن يكافئوا الإمارات على اعترافها بإسرائيل، فيجب ألا يشمل ذلك التواطؤ في القتل غير القانوني في ليبيا واليمن.

واشارت المنظمة إلى الدور البارز، الذي لعبته الإمارات في العمليات العسكرية في اليمن، بما في ذلك تقديم أكثر من 30 طائرة مقاتلة لشن غارات جوية، وسفن بحرية لفرض الحصار البحري من قبل التحالف.

وبحسب المنظمة، وثّقت قرابة 90 غارة جوية للتحالف أصابت منازل، وأسواق، ومستشفيات، ومدارس، ومساجد، ومراكز احتجاز؛ قد يرقى بعضها إلى جرائم حرب.

وبناءً على بعض البيانات، قدّرت “هيومن رايتس” تنفيذ التحالف، بقيادة السعودية والإمارات، أكثر من 22,180 غارة جوية على اليمن منذ بدء الحرب، بمتوسط عشر غارات يوميا.

وأشارت إلى أن الإمارات أيضا طرف في النزاع المستمر في ليبيا، كما أنها نفذت غارات جوية وغارات بطائرات مسيّرة، وأنشأت قاعدة عمليات متقدمة هناك.

وفي العاشر من نوفمبر، أخطرت وزارة الخارجية الأمريكية الكونغرس الأمريكي، رسميا، عزم الإدارة بيع أسلحة بقيمة تزيد عن ثلاثة وعشرين مليار دولار أمريكي للإمارات، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز  “F-35″، وطائرات بدون طيار، وذخيرة “جو-جو”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق