أخبار اليمنالأخبار المحلية

صنعاء: وزير الصحة يكشف عن أعداد الأطفال المصابين بالسرطان وانعدام الأدوية المشعة يضاعف من احتمالية موتهم

صنعاء: وزير الصحة يكشف عن أعداد الأطفال المصابين بالسرطان وانعدام الأدوية المشعة يضاعف من احتمالية موتهم

النبأ اليمني ـ متابعات

كشف وزير الصحة في حكومة صنعاء طه المتوكل: عن ارتفاع كبير في أعداد حالات الإصابة بمرض السرطان في اليمن، مشدد على ضرورة تمكين المرضى من السفر لتلقي العلاج وتسهيل استقبال شحنات الأدوية الضرورية.

وأفصح وزير الصحة طه المتوكل عن الرقم المدون حاليا بالمصابين بمرضى السرطان والبالغ عددهم أكثر من 60 ألف حالة في مراكز الأورام لافتا إلى شح في الأدوية والتجهيزات والتشخيص والمصابون بلوكيميا ” سرطان الدم ” لدى الأطفال وارتفاعه بأرقام مهولة جاء ذلك وفقا لما أوردته قناة ” المسرة ” الحوثية في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للسرطان .

وبين الوزير الحوثي ” المتوكل ” بأن أكثر من 3000 ألف طفل مصابون بالسرطان وأكثر من 2000 طفل مصابون بالأمراض ” السائلة ” ومعرضون للموت ومحرومون من تلقي الرعاية الصحية اللازمة .

ونوه وزير الصحة بأن ” أولئك المرضى لا سيما الأطفال لا يستطيعون الخروج إلى خارج البلاد لتلقي العلاج جراء إغلاق مطار صنعاء من قبل التحالف الذي يمنع دخول الأدوية والمستلزمات اللازمة ” حد وصفه .

وأكد ” المتوكل ” على أهمية ” الحاجة إلى دخول الطب النووي ” متهما التحالف العربي ” بمنع دخول المواد المشعة اللازمة لعلاج مرضى السرطان”، مضيفاً: ” نحن دعونا الأمم المتحدة للإشراف على المواد المشعة ” .

واعتبر المتوكل أن ” فتح مطار صنعاء يمثل حاجة إنسانية ” مطالبا في الوقت ذاته ” تحييده واعتباره منفذا يجب أن يفتح من أجل السماح للمرضى بالسفر ” حد تعبيره .

وتأثرت الخدمات الصحية في اليمن جراء الصراع العسكري المسلح والحرب الدائرة من سبعة أعوام حيث قدرت منظمات دولية أنه لم يعُد يعمل سوى نصف المرافق الصحية، التي تعاني هي الأخرى نقصاً حاداً في الأدوية والمعدات والكادر.

وتقود السعودية، منذ 26 آذار/مارس 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة أنصار الله أواخر 2014.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40 بالمئة منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق