أخبار اليمن

في خضم التوتر في شرق المتوسط.. فرنسا تعلن انتشار طائرتين وسفينة حربية لتنفيذ مناورات مع القوات اليونانية وأردوغان يرى أن الحل الحوار

في خضم التوتر في شرق المتوسط.. فرنسا تعلن انتشار طائرتين وسفينة حربية لتنفيذ مناورات مع القوات اليونانية وأردوغان يرى أن الحل الحوار

النبأ اليمني ـ متابعات

يتصاعد التوتر في شرق المتوسط بين فرنسا واليونان وتركيا من جهة أخرى، وسط إصرار أنقرة على استغلال أحادي لموارد النفط، وهو ما ترفضه أثينا بدعم من باريس.

وفي خضم التوتر أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية، اليوم الخميس، أن فرنسا ستنشر طائرتين مقاتلتين من طراز رافال والفرقاطة لافايت، بشرق البحر المتوسط، كما تحدثت مصادر عن إجراء الجيش الفرنسي تدريبات مع قوات يونانية قبالة جزيرة كريت الجنوبية.

وقالت مصادر عسكرية يونانية إن الفرقاطة والطائرتين وصلت كريت في وقت سابق اليوم الخميس ونفذت مناورات مشتركة مع قوات يونانية.

وتدريب اليوم أول دليل على التزام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتعزيز وجود بلاده مؤقتا في شرق المتوسط.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تركيا إلى وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز، في مياه متنازع عليها بالمنطقة.

وإزاء التحركات الفرنسية في منطقة شرق المتوسط قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس“ إن الحل الوحيد لنزاع بلاده مع اليونان بشأن التنقيب عن موارد الطاقة، هو من خلال الحوار والمفاوضات، وإن أنقرة لا تلهث وراء مغامرات في المنطقة“.

وثمة خلاف شديد بين تركيا واليونان، اللتين تشتركان في عضوية حلف شمال الأطلسي، بشأن المطالب المتعارضة بالسيادة على موارد الطاقة في المنطقة، وتصاعد التوتر منذ أن بدأت أنقرة عمليات التنقيب في منطقة متنازع عليها بالبحر المتوسط يوم الاثنين، في خطوة وصفتها اليونان بأنها غير قانونية.

وفي حديثه إلى أعضاء حزبه الحاكم (العدالة والتنمية)، زعم أردوغان أن اليونان هي سبب تصعيد التوتر في المنطقة، وحث أثينا على احترام حقوق تركيا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق