أخبار اليمنالأخبار الدولية

مسؤول امريكي : الحوثيون أقرب إلى الفوز والسيطرة على مأرب والسعودية تدفع بثقلها لايقاف الحرب في اليمن

النبأ اليمني ـ متابعات

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس” قيادات الحوثيين إلى تغيير سلوكهم من أجل إحراز تقدُّم في تحقيق السلام في اليمن.

وأشار برايس -في تصريح صحفي- إلى أن واشنطن تعتقد أن عملية إيجاد تسوية تفاوضية للصراع في اليمن تكتسب قوة دفع من قِبل السعودية.

من جانبه، أكد مستشار هيئة الأركان الأمريكية والسفير السابق بعدد من الدول العربية “باتريك ثيروش” أن الحوثيين أقرب إلى الفوز والسيطرة على شمال اليمن.

ولفت “ثيروش” -في تصريح تداولته وسائل الإعلام- إلى أن السعوديين سيخسرون إمكانية الإبقاء على حكومة هادي، موضحاً أن ذلك سيشجع الحوثيين على سرعة التقدُّم نحو مأرب وتحقيق النصر، حد قوله.

يأتي ذلك بعد ساعات من دعوة وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” الحوثيين إلى التوقف عن عملياتهم العسكرية التي تستهدف مأرب.

بدورها، أكدت صحيفة “لوفيعارو” الفرنسية -الاثنين- أن خسارة مأرب تُعتبر انتكاسة رهيبة للسعودية وداعميها الدوليين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحوثيين يسعون بشكل حثيث إلى السيطرة على المناطق الشمالية التي لا تزال تحت سيطرة التحالف.

لافتة إلى أن الموجهات المستمرة منذ 3 أسابيع في مأرب محط أنظار الكثيرين، نظراً لإصرار الحوثيين على دخول المدينة التي تبعد عن العاصمة صنعاء 120 كم.

يأتي ذلك بالتزامن مع اشتداد المعارك في محافظة مأرب بين التحالف وقوات هادي من جهة وبين قوات صنعاء من جهة أخرى، حيث تُصر الأخيرة على مواصلة المواجهات حتى السيطرة الكاملة على مدينة مأرب الخاضعة حالياً لسيطرة الأولى.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق