أخبار اليمنالأخبار المحلية

تعميمات سعودية جديدة لإعلام وناشطي الإنتقالي ما الذي تضمنته ؟!

تعميمات سعودية جديدة لإعلام وناشطي الإنتقالي ما الذي تضمنته ؟!

النبأاليمني| متابعات

أصدرت اللجنة السعودية الخاصة باليمن، تعميمات جديدة لإعلام وناشطي المجلس الإنتقالي، المدعوم إماراتياً، وطالبته بالالتزام بمخرجات إعلام الشرعية، سيما ما يخص الوضع في الشمال.

وبحسب إعلاميين جنوبيين، فإن التعميمات الجديدة تُركّز على ضرورة إلغاء مسمى “الجنوب العربي”، الذي كان سائداً أثناء حكم الإمارات للعاصمة المؤقتة عدن، والاكتفاء بانتقاد الشرعية، دون المطالبة بالانفصال، إضافة إلى الترويج لمشروع “اليمن الاتحادي” الذي تتبناه حكومة الرئيس هادي.

وأكد المصدر أن التعميم -أيضاً- ألزم ناشطي الانتقالي بضرورة الانخراط والتفاعل مع منشورات الجيش الإلكتروني للشرعية، فيما يخص الأهداف العليا للتحالف، ومنها تأجيج الصراعات القبلية والمناطقية في المحافظات الشمالية.

وتعكس التعميمات الجديدة حجم التنازلات التي قدّمها المجلس الانتقالي للسعودية، مقابل إشراكه في حكومة مناصفة بين الجنوب والشمال، بموجب اتفاق الرياض، المُوقع عليه بين الطرفين، في نوفمبر 2019.

يُشار إلى أن اللجنة السعودية الخاصة باليمن، تمارس دور السلطة الفعلية في البلاد، خاصة في الشمال، منذ ستينيات القرن العشرين، عن طريق الزعامات القبلية والسياسية.

وكان تقرير رسمي صدر عن حكومة “عبدالقادر باجمال” اليمنية في 2005، قد كشف أن السعودية ترصد لـ(اللجنة الخاصة) ميزانية سنوية تُقدّر بأكثر من 300 مليون دولار (أكثر من مليار ريال سعودي)، تُخصص لشراء ولاء الشخصيات القبلية والسياسية المؤثرة، ومحاولة استخدامهم للتأثير على القرار اليمني، وعلى خلق جوٍّ من عدم الاستقرار في اليمن.

وطالب التقرير الرياض بإعادة النظر في مسألة (اللجنة الخاصة) وتحويلها إلى (لجنة عامة)، ورصد مخصصاتها المالية الكبيرة إلى تمويل مشاريع خدمية عامة، ما جعل الحكومة السعودية تطالب، في حينه، الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، بإقالة باجمال وحكومته.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق