الأخبار الدولية

مستشار أردوغان: لابد من التواصل بين مصر وتركيا بغض النظر عن الخلافات

مستشار أردوغان: لابد من التواصل بين مصر وتركيا بغض النظر عن الخلافات

النبأ اليمني | متابعات

أكد ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ضرورة أن يكون هناك تواصل بين مصر وتركيا، بغض النظر عن أي خلافات سياسية قائمة على حد قوله.

جاء ذلك في مقابلة مصورة مع موقع ”عربي 21“ القطري، ومقره إسطنبول.

وفي رده على سؤال بشأن ما إذا كان هناك تفاهم بين أنقرة والقاهرة بخصوص الملف الليبي، قال أقطاي: ”لا توجد لديّ معلومات دقيقة في هذا الخصوص، لكن حسب ما أسمع وأرى فإن هناك تقاربا وتواصلا بين الأطراف“.

وأضاف: ”لا بد أن يكون هناك تواصل بالفعل بغض النظر عن أي خلافات سياسية بين الرئيس أردوغان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، فالحكومتان والشعبان يجب أن يتقاربا“.

تحريض فرنسي إماراتي مزعوم
وبشأن تصريحات سابقة له بأن لديه معلومات تفيد بأن الجيش المصري لن يقاتل ضد تركيا أو ضد الحكومة الليبية برئاسة فائز السراج، أكد أقطاي أنه ”من المستحيل أن يقوم الجيش المصري بشنّ حرب ضد تركيا، فهذا أمر غير عقلاني بالمرة، ولا يوجد له أي سبب أو مبرر“.

وأضاف: ”الجيش المصري جيش عظيم، ونحن نحترمه كثيرا، لأنه جيش أشقائنا“.

وزعم أقطاي أن ”هناك مَن يُحرّض الجيش المصري على معاداة ومحاربة الجيش التركي، ونعلم أن دولة الإمارات، وربما فرنسا، يريدان أن يقوم الجيش المصري بمحاربة تركيا، لكنّ هذا شيء مستحيل، ولن يحدث“.

وتابع: ”لا نتمنى ولا ننتظر من الجيش المصري أن يعادي تركيا، وهذا لا يعني أننا خائفون منه، لكننا لا نريد أن نواجه أي دولة مُسلمة“.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، أكد يوم الأربعاء الماضي أن الممارسات والتدخلات التركية السافرة في العديد من الدول العربية تمثل أهم التهديدات المُستجدة التي تواجه الأمن القومي العربي، مشددا على أن مصر لن تبقى مكتوفة الأيدي بمواجهة هذه الأطماع.

وأضاف شكري خلال كلمته أمام اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتدخلات التركية في إطار فعاليات الدورة العادية 154 لمجلس جامعة الدول العربية، أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة الأطماع التركية التي تتبدى في شمال العراق وسوريا، وليبيا بشكل خاص.

وشدد وزير الخارجية المصري على ضرورة إنهاء التدخلات الخارجية في ليبيا أيا كان مصدرها ونزع سلاح الميليشيات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق