الأخبار الدولية

يريفان تتهم تركيا بمنع طائرات تحمل مساعدات لأرمينيا من عبور أجوائها

يريفان تتهم تركيا بمنع طائرات تحمل مساعدات لأرمينيا من عبور أجوائها

النبأ اليمني | متابعات

اتهمت أرمينيا تركيا يوم الخميس بمنع رحلات جوية تنقل مساعدات عاجلة من التحليق في مجالها الجوي فيما ينذر تجدد الصراع على إقليم ناجورنو قرة باغ بتفجر أزمة إنسانية هناك.

وتبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه قبل أقل من أسبوع بهدف تمكين الجانبين من تبادل الأسرى وجثث قتلى الاشتباكات التي اندلعت منذ الـ27 من سبتمبر/ أيلول.

وهذا القتال هو الأعنف منذ الحرب التي اندلعت خلال تسعينيات القرن الماضي بسبب الإقليم وأودت بحياة 30 ألف شخص.

وقالت وزارة الدفاع في إقليم ناجورنو قرة باغ اليوم الخميس، إنها سجلت 49 قتيلا جديدا ضمن صفوف قواتها المسلحة؛ ما يرفع عدد القتلى العسكريين إلى 604 منذ اندلاع القتال.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أن الجيش يحتفظ ”بتفوق ميداني“ على طول خط التماس مع ناجورنو قرة باغ لكن الوضع في محوري إغدير-آغدام وفيزولي-هدروت-جبرائيل لا يزال متوترا.

وأفاد مكتب النائب العام في أذربيجان، بأن مدنيين اثنين أصيبا في القصف في آغدام.

واتهمت شوشان ستيبانيان المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية القوات المسلحة الأذربيجانية بإطلاق نيران مدفعية من الشمال والجنوب الشرقي، لكنها قالت، إن قوات ناجورنو قرة باغ تتخذ ”إجراءات الرد الملائمة على الهجمات“.

وحذرت منظمات دولية منها اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن الصراع، الذي يتزامن مع جائحة كوفيد-19، قد يجعل عشرات الآلاف في حاجة لمساعدات في الأشهر المقبلة.

وقال المفوض الأعلى لشؤون الشتات في أرمينيا زاره سنانيان، إن توصيل 100 طن من المساعدات الأمريكية تعطل بعدما منعت تركيا الطائرة المتجهة إلى أرمينيا حاملة المساعدات من استخدام مجالها الجوي.

وتلقت لجنة الطيران المدنى الأرمينية أمس الأربعاء إخطارا بأن رحلة الخطوط الجوية القطرية القادمة من لوس أنجليس ألغيت دون ذكر أسباب.

وأوضح رئيس اللجنة تاتيفيك ريفازيان ”لدينا ما يدعونا للقول: إن تركيا أغلقت مجالها الجوي عن عمد“، مضيفا أن أرمينيا تبحث عن مسار بديل يمر فوق روسيا أو جورجيا.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من وزارة الخارجية التركية المسؤولة عن شؤون المجال الجوي.

وإلى جانب القلق على الوضع الإنساني هناك مخاوف من أن تنجر روسيا وتركيا إلى الصراع. وزادت صادرات تركيا العسكرية إلى حليفتها أذربيجان ستة أمثالها هذا العام حسب ما أظهرت بيانات، فيما توجد اتفاقية دفاع بين أرمينيا وروسيا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق