أخبار اليمنالأخبار العربية

السعودية تحتجز الزبيدي واتفاق بين الرياض وابوظبي بأن المرحلة المقبلة تتطلب العميد طارق

السعودية تحتجز الزبيدي واتفاق بين الرياض وابوظبي بأن المرحلة المقبلة تتطلب العميد طارق

النبأ اليمني ـ متابعات

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة في العاصمة السعودية الرياض بأن المملكة وصلت إلى قناعة تامة بعدم جدوى دور المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا برئاسة عيدروس الزبيدي وأن المرحلة تتطلب واجهة سياسية وعسكرية تحظى بشعبية على عكس ما وصل إليه الانتقالي برئاسة الزبيدي من تراجع لشعبيته لا سيما في أوساط المحافظات الجنوبية .

وأكدت المصادر إلى أن الرياض حددت إقامة الزبيدي في داخل المملكة وعدم السماح له بالسفر خارج أراضيها في تطور اعتبره مراقبون للشأن اليمني بالتطور اللافت والتراجع الكبير في السياسة التي انتهجتها الإمارات في اليمن .

وأشارت المصادر إلى ان الرياض أقنعت ابوظبي بضرورة تغيير النهج السياسي والعسكري الذي اعتمدته من خلال إنشاء المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة الزبيدي وأن ذلك لم يعد على سياسة التحالف إلا بالتذمر والتظاهر من قبل المواطنين في المحافظات الجنوبية والذين باتوا اليوم يطالبون برحيل التحالف .

ونوهت المصادر إلى أن السعودية والإمارات توصلتا إلى اتفاق بأن العميد طارق صالح يمثل الواجهة السياسية والعسكرية للتحالف في الجنوب خلفا لعيدروس الزبيدي وأن ذلك لن يعد خروجا على قرار مجلس الأمن 2216 والقاضي بوحدة وسلامة واستقلال الأراضي اليمنية .

ولفتت المصادر إلى التحالف بقيادة السعودية يسعى من وراء ذلك لتحقيق أكثر من هدف لعل أولها إلغاء هيمنة الانتقالي الجنوبي على المحافظات الجنوبية والتي فاقمت الوضع السياسي والعسكري والاقتصادي في تلك المحافظات والخروج بمبرر حرص التحالف على تنفيذ قرارات مجلس الأمن وأبرزها القرار 2216 لا سيما بعد اتهام التحالف باحتلال الموانئ والجزر السواحل اليمنية والسعي لتحقيق مصالحه الخاصة على حساب اليمنيين .

وكانت السعودية قد استدعت رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ” الزبيدي ” والذي غادر العاصمة المؤقتة عدن على رأس وفد من الانتقالي تلبية للدعوة السعودية في منتصف الشهر الجاري .

وجاءت الدعوة السعودية للزبيدي بعد أيام قليلة من تلويح المجلس الانتقالي المدعوم إمارتياً بالانسحاب من حكومة المناصفة التي جاء بها اتفاق الرياض برئاسة معين عبد الملك،.

وأكد عضو هيئة رئاسة المجلس الإنتقالي الجنوبي، سالم ثابت العولقي، فإنّ ‏دعوة السعودية لرئيس المجلس الزُبيدي لزيارة الرياض “تأتي في ظل أوضاع معقدة في الجبهات وأزمة اقتصادية أشد فتكاً وبالتزامن مع حراك إقليمي ودولي للوصول لتسوية سياسية”.

وأعرب العولقي في تغريدة، عن أمله في أن تتوج زيارة الزبيدي إلى السعودية، بـ”برنامج عمل ناجح يخفف معاناة الناس ويجفف بؤر الفساد ويصحح المعركة ضد الحوثيين ويحقق تطلعات أبناء الجنوب” .

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق