أخبار اليمنالأخبار المحلية

الحكومة اليمنية تحمل دولة الإمارات مسؤولية “الانقلاب” في عدن

الحكومة اليمنية: حملت الحكومة اليمنية المجلس الانتقالي الجنوبي والإمارات العربية المتحدة مسؤولية “الانقلاب” ضد النظام الشرعي في العاصمة المؤقتة عدن.

الحكومة اليمنية

في بيان صدر يوم الخميس ، دعت وزارة الشؤون الخارجية في اليمن الإمارات العربية المتحدة إلى سحب ووقف الدعم العسكري المقدم لهذه “الجماعات المتمردة على الفور وبشكل كامل”.

أعلنت الوزارة أن التحالف الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية كان في الأساس استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز ، بموجب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ، لحماية اليمن من الانقلاب الحوثي الذي تدعمه إيران.

في الأيام القليلة الماضية ، عانت “عدن” من “انقلاب على الشرعية” ، مما يتناقض بوضوح مع الظروف التي دُعي فيها التحالف ، الذي تعد الإمارات طرفًا فيه ، حسبما اقترحت الوزارة.

شهد عدن تجمعًا جماهيريًا يوم الخميس ، كرد فعل على المجلس الجنوبي الانتقالي بدعوة أنصاره تحت اسم “مسيرة المليون من النصر والصمود”.

وقعت الأحداث عندما سيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على معظم مفاصل الولاية في عدن ، وسط أربعة أيام من المعارك الشرسة مع القوات الحكومية الشرعية. أودت هذه المواجهات بحياة أكثر من 40 شخصًا ، بمن فيهم مدنيون ، وأصابت 260 شخصًا ، وفقًا للإحصاءات الصادرة عن منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية.

منذ عام 2015 ، تقود المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تحالفًا عربيًا يقوم بعمليات عسكرية في اليمن ، لدعم القوات الحكومية ، ضد الحوثيين المدعومين من إيران ، والذين يسيطرون على المحافظات بما في ذلك صنعاء منذ 2014.

النبـأ اليمني

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق