أخبار اليمن

عاجل: حكومة هادي تحدد شرط قبول الحوار في الرياض بشأن المجلس الإنتقالي

الحوار في الرياض

حكومة هادي : طالبت الحكومة اليمنية بسحب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من المناطق التي يسيطرون عليها في عدن ، جنوب اليمن ، قبل الانخراط في آي حوار .

قال نائب وزير الخارجية اليمني من حكومة هادي ، محمد عبد الله الحضرمي ، إن الحكومة اليمنية ترحب بدعوة المملكة العربية السعودية “لعقد اجتماع لمواجهة الانقلاب في عدن”.

جاء ذلك وفقًا لتغريدة وزارة الخارجية اليمنية يوم الأربعاء.

وتابع الحضرمي: “ومع ذلك ، يجب على جميع الأطراف الالتزام بالبيان الصادر عن التحالف السعودي الإماراتي بشأن انسحاب شركة الاتصالات السعودية من المواقع التي استولت عليها خلال الأيام الماضية ، قبل الانخراط في أي حوار”.

الحوار في الرياض :

في يوم السبت ، دعت المملكة العربية السعودية إلى “اجتماع عاجل” مع الأطراف المتحاربة في عدن ، عقب إعلان أصدره الانفصاليون الجنوبيون بشأن الاستيلاء على القصر الرئاسي في العاصمة اليمنية المؤقتة بعد أربعة أيام من القتال.

إن قوات الاتصالات السعودية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة ، والتي دعت إلى انفصال الجنوب ، تسيطر الآن على العاصمة اليمنية عدن ، بعد أربعة أيام من المواجهات مع القوات الحكومية الشرعية.

خلال الاشتباكات ، قُتل أكثر من 40 شخصًا ، بينهم مدنيون ، إضافة إلى 260 جريحًا ، وفقًا لإحصاءات منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية.

منذ عام 2015 ، تقود المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تحالفًا يقوم بعمليات عسكرية في اليمن لدعم القوات الموالية للحكومة ضد الحوثيين الذين تدعمهم إيران ، والذين سيطروا على العديد من المحافظات اليمنية بما في ذلك العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

تسببت الحرب في اليمن في مقتل الآلاف من المدنيين وأدت إلى تشريد الملايين. كما انتشر المرض والمجاعة ، وسط إدانات دولية ومطالب لوقف الحرب. اتهمت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين هناك.

النبــأ اليـمني

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق